عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شريان التجارة والانترنت.. هل هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر له علاقة بانقطاع خدمة فودافون في مصر؟

فودافون
فودافون

تفاجئ الملايين من مستخدمي خدمة فودافون، فى صباح اليوم الثلاثاء، بانقطاع مفاجئ فى الأنترنت والاتصالات، وبدأ العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وضع حلول تساعد عملاء ومستخدمي فودافون لتخطي هذه المشكلة (التقنية) .

انقطاع خدمة فودافون فى مصر

ولم تصدر شركة  فودافون بيان خلال اللحظات الأولى لهذا العطل الفني، لكن بعد فترة أعتذرت لعملاء ومستخدمي خدمة فودافون وتعهدت بتقديم تعويض للمتضررين، ويأتي هذا الانقطاع المفاجئ الذي ضرب أكبر شركة اتصالات فى مصر والتى يستخدمها نحو 47 مليون شخص، بالتزامن مع تزايد التوترات فى منطقة البحر الأحمر ونشر وكالة اسوشيتد برس أمس تقرير تتحدث فيه عن  قطع كابلات اتصالات بالبحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين، في حين نفت الأخيرة هذه الاتهامات وأكدت أنها لم تستهدف كابلات الانترنت فى البحر الأحمر. 

جماعة الحوثيين

هذا الانقطاع الذي ضرب أكبر شركة فى مصر وأدت إلى انقطاع الخدمة عن الملايين أثار تساؤل حول ما إذا كان له علاقة بالتوترات التى تشهدها منطقة البحر الأحمر أم أنه عطل فني منفصل عن التصعيد العسكري الحذر بين جماعة الحوثيين والقوات الأمريكية والبريطانية بسبب حرب غزة. 

 17% من حركة الإنترنت في العالم تمر عبر البحر الأحمر

بداية تعد كابلات البحر الأحمر تحت الماء التى تم تمويل الكثير منها في السنوات الأخيرة من قبل عمالقة الإنترنت مثل جوجل، ومايكروسوفت، وأمازون، وشركة ميتا الأم لفيسبوك. شريان حركة الإنترنت حيث أنه حوالي 17% من حركة الإنترنت في العالم تمر عبر البحر الأحمر،ويمكن أن يؤدي تلف هذه الشبكات تحت سطح البحر إلى انقطاع الإنترنت على نطاق واسع، مثل  ما حدث بعد زلزال تايوان في عام 2006.

انقطاع 3 كابلات انترنت فى البحر الأحمر

وأمس قال مسؤولون إن ثلاثة كابلات تحت البحر الأحمر توفر الإنترنت والاتصالات العالمية قد تم قطعها، دون أن يكشفوا سبب قطعها، لكن هناك مخاوف بشأن استهداف الكابلات في حملة الحوثيين، كمحاولة للضغط على إسرائيل لإنهاء حربها في قطاع غزة،  لكن الحوثيين نفوا مهاجمة الخطوط.

وفي حين تعطلت حركة الشحن العالمية بالفعل عبر البحر الأحمر، وهو طريق بالغ الأهمية لشحنات البضائع والطاقة من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا، فإن تخريب خطوط الاتصالات قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة المستمرة منذ أشهر.

فودافون

وقالت شركة HGC Global Communications ومقرها هونج كونج إن الخطوط المقطوعة تشمل آسيا وإفريقيا وأوروبا 1 وبوابة أوروبا والهند وسيكوم وتي جي إن الخليج. لافتا إلى أنها أثرت على 25% من حركة المرور المتدفقة عبر البحر الأحمر. ووصفت طريق البحر الأحمر بأنه حاسم لنقل البيانات من آسيا إلى أوروبا وقالت إنها بدأت في إعادة توجيه حركة المرور.

وأفادت  وكالة أسوشيتد برس، نقلاً عن سيكوم إن "الاختبارات الأولية تشير إلى أن الجزء المتأثر يقع ضمن المناطق البحرية اليمنية في جنوب البحر الأحمر". وقالت إنها تعيد توجيه حركة المرور التي تمكنت من تغييرها، على الرغم من تعطل بعض الخدمات.

وقالت شركة تاتا للاتصالات، وهي جزء من المجموعة الهندية والتي تقف وراء خط Seacom-TGN-Gulf، لوكالة أسوشييتد برس إنها “بدأت إجراءات علاجية فورية ومناسبة” بعد قطع الخط.

وأضافت الشركة: "نحن نستثمر في اتحادات الكابلات المختلفة لزيادة تنوعنا، وبالتالي في مثل هذه المواقف التي تتضمن انقطاع الكابل أو عطله، نكون قادرين على إعادة توجيه خدماتنا تلقائيًا".

تخطيط حوثي لاستهداف كابلات الانترنت فى البحر الأحمر

وفي أوائل فبراير، كشفت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً أن الحوثيين خططوا لمهاجمة الكابلات. ويبدو أن الخطوط قد انقطعت في 24 فبراير، حيث لاحظت منظمة NetBlocks أن الوصول إلى الإنترنت في دولة جيبوتي بشرق إفريقيا يعاني من الانقطاع بعد يومين.

وعلى الرغم من أكثر من شهر ونصف من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، ظل الحوثيون قادرين على شن هجمات كبيرة. وتشمل هذه الهجمات الهجوم الذي استهدف الشهر الماضي سفينة الشحن "روبيمار" التي تحمل الأسمدة، والتي غرقت يوم السبت بعد أن انجرفت لعدة أيام، وإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات.

وفي الوقت نفسه، حذر مركز عمليات التجارة البحرية التابع للجيش البريطاني يوم الاثنين بشكل منفصل من هجوم جديد في خليج عدن. ووصفت شركة الأمن الخاصة أمبري السفينة المستهدفة بأنها سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تابعة لإسرائيل وتعرضت لأضرار وأصدرت نداء استغاثة.

وقال أمبري: "تعرضت سفينة الحاويات لانفجارين، وقع الأول على مسافة قبالة ربع الميناء، بينما ألحق الثاني أضرارًا بمبنى السكن الخاص بالسفينة والحاوية الرائدة". وأضاف أن "الانفجار أدى كذلك إلى نشوب حريق على متن الطائرة وما زالت جهود الطاقم لمكافحة الحرائق جارية".

ولا يزال من غير الواضح كيف يمكن للحوثيين مهاجمة الكابلات البحرية بأنفسهم. ومن غير المعروف أن الحوثيين لديهم القدرة على الغوص أو الإنقاذ لاستهداف الخطوط، التي تقع على عمق مئات الأمتار تحت سطح الممر المائي.

ومع ذلك، يمكن قطع الكابلات البحرية بواسطة المراسي، بما في ذلك تلك التي يتم إسقاطها من بعض السفن التي تم تعطيلها في الهجمات. يمكن أن تكون السفينة المنجرفة التي تجرف مرساتها البحر هي السبب.

وذكر أحد الخبراء في الكابلات البحرية، إن هناك 14 كابلًا تمر حاليًا عبر البحر الأحمر، ومن المخطط إنشاء ستة كابلات أخرى.

وقال: "نقدر أن أكثر من 90% من الاتصالات بين أوروبا وآسيا تمر عبر الكابلات البحرية في البحر الأحمر". "لحسن الحظ، قام مشغلو الاتصالات ببناء درجة عالية من التكرار في النظام - هناك العديد من الكابلات التي تعبر البحر الأحمر."

تابع موقع تحيا مصر علي