عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة جوية.. سقوط قتلى في حادث تحطم طائرتين بالعاصمة الكينية نيروبي|صور

مقتل شخصين فى حادث
مقتل شخصين فى حادث تحطم طائرتين بالعاصمة الكينية نيروبي

أفادت صحيفة “ديلي ميل”، نقلاً عن الشرطة المحلية فى كينيا، اليوم الثلاثاء، بمقتل شخصان في حادث تصادم طائرة ركاب بطائرة تدريب فوق متنزه نيروبي الوطني. 

مقتل شخصين فى حادث تحطم طائرتين بالعاصمة الكينية نيروبي

وذكرت الصحيفة البريطانية، إن الركاب على متن الطائرة المتجهة إلى منتجع دياني الساحلي لم يصابوا بأذى. 

فيما قالت هيئة الطيران المدني الكينية في بيان رصده موقع تحيا مصر إن:" الاصطدام وقع الساعة 10.05 بالتوقيت المحلي (07.05 بتوقيت جرينتش) بين طائرة تابعة لمدرسة للطيران وطائرة ركاب".

وذكرت شركة الطيران أن:" الطائرة الأكبر، والتي كان على متنها 44 شخصًا، من بينهم خمسة من أفراد الطاقم، كانت متجهة إلى منتجع دياني الساحلي عندما أبلغ الطاقم عن انفجار قوي بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار ويلسون وقرروا العودة".

وذكر تقرير للشرطة أن:" الطائرة داش 8 اصطدمت بطائرة ذات محرك واحد من طراز سيسنا 172 تديرها شركة 99 فلاينج سكول وعلى متنها شخصان كانا في جلسة تدريبية".

وقال قائد شرطة مقاطعة نيروبي، أدامسون بونجي، دون تقديم المزيد من التفاصيل: "أستطيع أن أؤكد أن طالبًا ومدربًا (على متن طائرة التدريب)... لقيا حتفهما خلال الحادث".

هذا، وقالت شركة الطيران المحلية سفاري لينك، التي تشغل طائرة الركاب، إن الركاب الذين كانوا على متن الطائرة لم يصابوا بأذى.

إدارة الطيران الأمريكية تكشف نتائج التحقيق بشأن طائرات بوينغ 737 ماكس

وفي سياق آخر، قالت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية، إن التدقيق في إنتاج الطائرة 737 ماكس الذي تم إجراؤه في شركة بوينج، والشركة الموردة لهياكل الطائرات، وجد أمثلة متعددة لحالات فشلت فيها الشركتان في الامتثال لمتطلبات مراقبة جودة التصنيع.

وأضافت الإدارة، في بيان، أن التحقيق كشف عن "مشكلات عدم امتثال في التحكم في عملية التصنيع في /بوينغ/، ومناولة الأجزاء وتخزينها، ومراقبة المنتج".

وأشارت إلى أنها أرسلت ملخصا للنتائج التي توصلت إليها إلى الشركتين، لكنها لم تعلن عن التفاصيل نظرا لاستمرار التحقيق.

وبدأت التحقيقات بعد واقعة انفصال باب إحدى طائرات بوينج 737 ماكس 9 في منتصف رحلة في 5 يناير الماضي، ما أجبر طائرة ركاب تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز على الهبوط اضطراريا.

وتعرض الطراز السابق بوينج 737 ماكس 8، لحادثين في عامي 2018 و2019، أسفرا عن مقتل 346 شخصا في إثيوبيا وإندونيسيا.

مصادرة طائرة بوينج 747

وفي وقت سابق أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن مصادرة طائرة بوينج 747 تابعة لشركة فنزويلية كانت وفقا للمزاعم الأمريكية مملوكة في السابق لشركة إيرانية مرتبطة بالحرس الثوري.

وجاء في بيان الوزارة الأمريكية: "أنهت وزارة العدل تنفيذ قرار مصادرة طائرة شحن من طراز بوينغ 747 من إنتاج الولايات المتحدة، كانت مملوكة سابقا لشركة الطيران الإيرانية ماهان إير الخاضعة للعقوبات، والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني المصنف كمنظمة إرهابية".

وبحسب بيان الوزارة، وصلت الطائرة إلى فلوريدا قادمة من الأرجنتين حيث كانت متواجدة منذ احتجازها بطلب من واشنطن في أكتوبر 2022، وصدر أمر قضائي بتسليمها إلى الولايات المتحدة في مايو من العام الماضي.

ووفقا للبيان، قامت شركة EMTRASUR الفنزويلية للشحن الجوي بشراء هذه الطائرة من شركة ماهان إير الإيرانية، في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

ويزعم الجانب الأمريكي، بأنه رغم تغيير الملكية، بقيت الطائرة تحت قيادة  قائد سابق بـ الحرس الثوري الإيراني. وتزعم وزارة العدل الأمريكية أيضا أنه في الفترة من فبراير إلى مايو 2022، وفي انتهاك لقيود التصدير الأمريكية، طارت الطائرة بين كاراكاس وموسكو وطهران.

تابع موقع تحيا مصر علي