عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة جوية.. تحطم طائرة ركاب هندية فى أفغانستان

طائرة متحطمة - ارشيفية
طائرة متحطمة - ارشيفية

أفادت وسائل إعلام هندية، اليوم الأحد، بتحطم طائرة ركاب هندية فى إقليم بدخشان بشمال أفغانستان كانت متوجهة إلى العاصمة الروسية موسكو.

تجطم طائرة ركاب هندية فى أفغانستان

وقال المتحدث باسم شرطة إقليم بدخشان في شمال أفغانستان، ، بأن:" الشرطة تلقت بلاغات عن تحطم طائرة في المنطقة".

وقال ذبيح الله أميري المسؤول في قسم الثقافة والإعلام في الولاية: "تحطمت طائرة لكن موقعها لم يحدد بعد".

وأضاف : "أبلغنا قرويون بوقوع الحادث في الولاية المحاذية لطاجيكستان والصين وباكستان. وأرسلنا فريقاً إلى الموقع لكنه لم يصل بعد".

وتابع المسؤول الأفغانستاني قائلاً أن:" منطقة الحادث تقع "على مسافة نحو 8 ساعات براً من عاصمة الولاية فايز أباد.. ولا تفاصيل لدينا"

ووقع الحادث في منطقة جبلية يصعب الوصول إليها، ولم يعرف بعد إن كانت الطائرة تنقل ركاباً أو بضائع وإلى أي بلد تنتمي الشركة المشغلة لها.

وبحسب المعلومات الأولية، تحطمت طائرة ركاب نفاثة في المناطق الجبلية في توب خانا، بما في ذلك منطقتي كيران ومنجان ومنطقة زيباك في بدخشان. لكنها زعمت أن مسؤولي الأمن في المحافظة ذكروا أن نوع الطائرة وعدد الركاب على متنها لم يتم تحديدهم بعد.

الطائرة المنكوبة كان على متنها 6 أفراد

وأعلنت السلطات الجوية الروسية، أن طائرة مسجلة في روسيا وعلى متنها 6 أفراد اختفت من على شاشات الرادار فوق أفغانستان مساء أمس السبت.

وقالت السلطات الروسية إن الطائرة مستأجرة، وكانت في رحلة من الهند إلى موسكو عن طريق أوزباكستان.

توتر العلاقات بين إيران وباكستان.. وأفغانستان تطالب الدولتين بضبط النفس

والأسبوع الماضي، دعت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان، كل من إيران وباكستان إلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية لحل الخلاف الذي نشب بينهما مؤخرًا، وأسفر عن تبادل الهجمات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة "طالبان"، عبد القهار بلخي إن:" أفغانستان تدعو إيران وباكستان إلى ضبط النفس وبذل الجهود لحل الخلافات عبر القنوات الدبلوماسية".

وأضاف بلخي إن "وزارة خارجية إمارة أفغانستان الإسلامية تعتبر أعمال العنف الأخيرة بين جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية باكستان الإسلامية مثيرة للقلق، وينبغي على الجانبين تعزيز الاستقرار الإقليمي عبر الحوار".

ففي وقت سابق من هذا الأسبوع، شنت إيران هجوم ضد جماعة “جيش العدل” في باكستان، وفي مقابل ذلك ردت إسلام آباد بهجوم مماثل ونفذت ضربات جوية ضد أهداف إيرانية. 

وأعلنت باكستان مقتل طفلين في الغارات التي نفذتها إيران داخل الحدود الباكستانية، بالإضافة إلى إصابة 3 آخرين. 

ومن ناحية أخرى، أعلنت إيران أن جيش العدل، تنشط عبر الحدود الباكستانية الإيرانية، وتتلقى دعماً من إسرائيل والولايات المتحدة

تابع موقع تحيا مصر علي