عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: الذهب سيرتفع خلال شهر رمضان والاستثمار فيه افضل من شهادة 30%

تحيا مصر

قال الخبير الاقتصادي دكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية ، أن قرار البنك المركزي  بشان توحيد سعر الصرف ورفع سعر الفائدة، أصاب المشهد الاقتصادي  بحالة من الضبابية والتخبط .

واضاف السيد خلال تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر ، أن القرارات الجديدة هي هدفها الأول تحسين الصورة أمام صندوق النقد الدولي ، مشيرا إلي أن هناك توقيع لاتفاقية الصندوق لإقراض مصر دفعة التمويل الثاني خلال نصف ساعة والذي يصل الي 10 مليار دولار .

القرار الجديد سيعكس تحسين المؤشرات التصنيفات الائتمانية للجانب المصري

وأكد السيد ، أن القرار الجديد سيعكس تحسين المؤشرات التصنيفات الائتمانية للجانب المصري بعد تطبيق حزمة البرنامج الإصلاحي الجديدة .

وأشار مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية ، إلي أن رفع سعر الدولار داخل البنوك حال دون خروج   الشركات الأجنبية من السوق المصري واتجاهها الي تحويل أرباحها وضخها داخل  البنوك المصرية ، هذا فضلا عن قصاؤه علي مايسمي بالسوق السوداء.

إلا أنه من جانب اخر، نوه السيد ، إلي أن هذه القرارات سيكون لها تأثير مغاير علي الصعيد السوق المحلي ، حيث سيؤدي إلي مزيد من التضخم ، وارتفاع الأسعار بنسبة قد تصل إلي 30%.

نصيحة للمواطنين بأن شهادة 23.5% افضل من شهادة 30% لانها متناقصة 

ووجه الخبير الاقتصادي ، نصيحة للمواطنين بأن شهادة 23.5% افضل من شهادة 30% لانها متناقصة وستكون مربوطة لمدة 3 سنوات وليس سنة واحدة، منوها أن الاستثمار في الذهب سيظل الافضل متوقعا ارتفاعه خلال شهر رمضان .

واختتم السيد ، أن المناخ سيكون جاذب للاستثمار فيما يخص قطاع التصدير ، مشيرا إلي أن رفع الفائدة بنحو 6 % سيحمل الحكومة.

توقيع الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن توقيع الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن هناك توافق في بنود الاتفاق بين الطرفين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده رئيس مجلس الوزراء، عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.يون أكثر من 20 مليار جنيه باعتبارها اكبر مدينة للبنوك .

جاء ذلك عقب قرار البنك المركزي، بتحرير سعر الصرف.كما قرر البنك المركزي تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

تابع موقع تحيا مصر علي