عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تناقش اليوم عدم توافر الأسمدة ومستلزمات الإنتاج بالمحافظات

تحيا مصر

تعقد اللجنة الفرعية من لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب مجدى ملك، اجتماعا اليوم الخميس، لاستكمال لمناقشة عدم توافر الأسمدة ومستلزمات الإنتاج في بعض المحافظات وغياب التنسيق بين الوزارات المعنية وشركات انتاج الأسمدة والجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى الجمهورية في هذا الشأن مما يوثر بالسلب على الإنتاجية المحصولية من جميع المحاصيل الاستراتيجية.

وفي وقت سابق، قال مجدى ملك، عضو مجلس النواب، إن  اللجنة المصغرة من لجنة الزراعة انعقدت بحضور ممثلي وزارة الزراعة و وزارة البترول والمالية والصناعة وقطاع الأعمال، والشركات المصنعة والجمعيات الممثلة للقطاع التعاوني، لاستكمال مناقشة عدم توافر الأسمدة ومستلزمات الإنتاج فى بعض المحافظات وغياب التنسيق بين الوزارات المعنية وشركات إنتاج الأسمدة، والجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى الجمهورية فى هذا الشأن مما يؤثر يالسلب على الإنتاجية المحصولية من جميع المحاصيل الإستراتيجية.

النائب مجدي ملك: الدولة المصرية تنتج كامل الاستهلاك المحلى من الأسمدة 

وأضاف ملك، فى تصريح خاص لـ تحيا مصر،  بأن الدولة المصرية تنتج كامل الاستهلاك المحلى من الأسمدة ويوجد فائض أيضا يتم تصديره.

وأكد النائب مجدي ملك، أن اللجنة أوصت بعد التوافق بين النواب والمسؤولين بالمتابعة المستمرة لملف وصول الاسمدة والتزام كافة الشركات المنتجة للاسمدة بتوريد كافة التزامتها طبقل للبرامج الموضوعه من قبل وزارة الزراعة والتزام شركات النقل والجمعيات والبنك الزراعى بتوصيل تلك الكميات إلى منافذ التوزيع فى الجمعيات الزراعية وجمعيات الاستصلاح ومنافذ البنك الزراعي.

كما ناقشت اللجنة الاطروحات الخاصة  بالخريطة الزراعية، و الحصر الزراعي وسوف يتم تداوله خلال الفترة المقبلة لحل هذه المشاكل لدعم قطاع الزراعة.

وعن مشاكل نقل الأسمدة، قال ملك، أن من خلال المناقشة بين الجمعيات التعاوينة الخاصة بالنقل والبنك الزراعى، تبين أن هناك تعريفة مختلفة للنقل فى المحافظات المختلفة، وأن  شركات النقل التزمت فى معظم الأحيان بتوصيل الاسمدة للمحافظة القريبة ولهذا ظهرت مشكلة فى توصيل الاسمدة لبعض المحافظات مثل الوادى الجديد وقنا واسيوط والمنيا، وتم الاتفاق على عقد اجتماع بين الجمعيات والبنك الزراعي لوضع حل لهذه المشكلة، وسوف يتم طرح الحل النهائى خلال الاجتماع القادم للجنة.

زراعة النواب تواصل مناقشة أزمة ملف الأسمدة

وقد عقدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اجتماعًا، لمتابعة مشكلة توزيع الأسمدة، برئاسة النائب مجدى ملك. 

وقد استعرض النائب مجدي ملك خلال الإجتماع مناقشات الاجتماع الماضي، وذلك لوضع حلول خلال اجتماع اليوم لإنهاء تلك الأزمة لخدمة مصلحة الدولة، موضحًا أنه ليس من المقبول أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي في قطاع الزراعة ويكون لدينا مشكلة في توزيع الأسمدة.

تابع موقع تحيا مصر علي