عاجل
الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان: يستقر سعر الدولار عند الـ 40 جنيه خلال شهر

تحيا مصر

قال الدكتور فخري الفقي ، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي ، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ، أن قرارات لجنة السياسات النقدية المعلنة ، ستعمل علي تحسين مساري الاقتصاد المصري ، من ناحية استعادة رؤوس الأموال الأجنبية بعد خروج مايقرب من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة التي خرجت بعد الحرب الروسية ، وماترتب علي ذلك من آثار اجتماعية وخيمة علي الشعب المصري.

تحرير كامل لسعر الصرف

واضاف الفقي ، خلال تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر ، أن ماحدث هو تحرير كامل لسعر الصرف ، اي تعويم حر للجنيه وفقا لاليات السوق للعرض والطلب وليس تحريك لسعر الصرف.

واصفا تلك القرارات بـ الجريئة من قبل الدولة المصرية ، وجرعة الدواء اللازمة للتعافي الاقتصاد المصري ، وهو مايسمي بمرونة سعر الصرف اي سعر موحد توازني ، مشيرا إلي أن من المتوقع أن يستمر الدولار في الهبوط والصعود إلي أن يستقر بالاقتراب من سعر ال 40 خلال شهر وذلك بعد استقرار السوق وانهاء قوائم الانتظار لدي طلبات الاعتمادات المستندية للعملة الأجنبية داخل البنوك .

الإفراج عن البضائع من الأعلاف والأدوية

وأشار المستشار السابق لصندوق النقد الدولي ، أن ذلك سيترتب عليه الإفراج عن البضائع من الأعلاف والأدوية وغيرها من السلع الاستراتيجية التي ستنعكس علي انخفاض أسعار المنتجات مثل الدواجن وغيرها .

وتابع الفقي ، إلي أن لغة البنوك أصبحت هي السائدة حاليا وذلك بعد ضرب السوق السوداء في مقتل ، هذا غير أن توحيد سعر الصرف سيجلب كل التدفقات الأجنبية الي مصر  داخل القطاع المصرفي الرسمي مثل إيرادات السياحة وتحويلات الخارج والتي كان السماسرة يقتطعون جزء منها .

رفع الفائدة علي الاقتراض 

كما أكد الخبير الاقتصادي ، أن رفع الفائدة علي الاقتراض ، سيكون بصفة مؤقتة ، متوقعا أن ستنخفض أسعار الفائدة مرة أخري في نهاية العام القادم 2025، مستنكرا انتقادات البعض للجوء مصر إلي صندوق النقد ، موضحا أن مصر تعد من اول الدول المؤسسة للصندوق ولها امتيازات للاقتراض ب أقل سعر فائدة تصل 3% فقط أقل من سعر السوق العالمي .

وأشار ايضا إلي أن صفقة رأس الحكمة تعد الأولي في تاريخ مصر التي حققت اكبر حصيلة عائد استثماري علي مصر وكان لها تأثير في خفض المديونيات علي مصر ، منوها أن برنامج أطروحات البيع كان هناك بطيء فيه بسبب أن هناك سعرين للصرف ، وبالتالي سيكون هناك صفقات أخري جديدة من روافد الاستثمارات الأجنبية والتي سيكون محطتها القادمة راس جميلة التي تبعد 15 كيلو عن مدينة شرم الشيخ وذلك سيكون بالشراكة مع الجانب السعودي.

واختتم رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ، أن الدولة المصرية ستفعل حزمة جديدة من خلال لجنة الخطة والموازنة والتي سيتم اعتمادها في موازنة سنة 2025، 2026 بإقرار زيادات جديدة للمرتبات والمعاشات سيتم مناقشتها نهاية الشهر الجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي