عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«6 كيلو سكر على البطاقة»| التموين تفجر مفاجأة قبل أيام من رمضان

السكر
السكر

تعتبر أسعار السكر هل الشغل الشاغل للملايين بالتزامن مع أزمة ارتفاع أسعاره حاليا، ولكن أعلن الدكتور على مصيلحي وزير التموين عن صرف السكر على البطاقات بسعر 12.5 جنيه للكيلو حتى 6 كيلو جرام لبعض البطاقات.

وبحسب تصريحات الدكتور على المصليحى حول أزمة السكر أمس الأول، على هامش افتتاح 16 مكتب من شبكة مكاتب السجل التجاري النموذجي  في العديد من المناطق بالمحافظات المختلفة، يتم صرف السكر المدعم على بطاقات التموين بمعدل كيلو لكل فرد مقيد بالبطاقة بسعر 12.6 جنيه، ويتم الصرف حتى 6 كيلو سكر مدعم للبطاقة الواحدة وفقا للعدد المتاح.

كما يجري صرف كميات إضافية من السكر أيضا على البطاقات، وذلك على النحو التالي ، كيلو لكل بطاقة تتضمن 3 أفراد فأقل، و2 كيلو سكر إضافى للبطاقة التى تتضمن 4 افراد فأكثر، وهو بسعر 27 جنيها للكيلو الحر.

وداعا أزمة السكر 

وتابع وزير التموين على هامش الافتتاح قائلا: "قريبا مش هنسمع مشكلة فى السكر" مع إنتاج مصانع السكر من البنجر، بجانب إنتاج السكر أيضا من القصب، مشيرا إلى أنه مسموح صرف السكر على البطاقات حتى 6 كيلو بسعر 12.6 جنيه.

مليون طن سكر 

ووافقت الحكومة فى اجتماعها، الأربعاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على استيراد مليون طن سكر خلال هذا العام، على أن يتم بصورة عاجلة استيراد 300 ألف طن كمرحلة أولى، وهو ما بدأت فى استيراده وزارة التموين بالفعل. 

استيراد السكر

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت قبل يومين في بيان لها ، عن ممارسة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من (أي منشأ) لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية (الجهة المستلمة) فترة الوصول من 15 – 30 أبريل و/أو  من 1 – 15 مايو 2024 وذلك بالسداد : At Sight تقدم أسعار العروض على أساسCIF  بالجنيه المصري أو بالدولار الأمريكي.

السكر

وكشفت الهيئة في بيان صادر عنها ، التفاصيل مشيرة إلى أن تقديم العروض الفنية والمالية  يكون يوم السبت الموافق 9 مارس 2024 بمقر الهيئة العامة للسلع التموينية بالعاصمة الإدارية، ةباقي الشروط طبقا لكراسة الشروط والمواصفات للسكر الخام يمكن الحصول عليها من مقر الهيئة العامة للسلع التموينية بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية بمبنى وزارة التموين.

3.3 مليون طن سكر 

 جدير بالذكر أن استهلاك مصر من السكر يبلغ نحو نحو 3.3 مليون طن سكر سنويا، ولكن يتم إنتاج 2.8 مليون طن سكر (قصب/ بنجر ) سنويا ويتم استيراد من 400 الي 500 ألف طن لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية.

تابع موقع تحيا مصر علي