عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس الشيوخ اليوم | قرارات البنك المركزى تسهم في استقرار السوق

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

اخبار مجلس الشيوخ اليوم السبت، تتضمن تأكيد النواب أهمية قرار البنك المركزى بتحديد سعر الصرف وفقا لآليات السوق، مشيرا إلى أن المضاربات في الدولار أضرت السوق المصري بشكل غير مسبوق خلال الفترة الماضية،  مؤكدين على أهمية هذا القرار في القضاء على السوق غير الرسمي، والحفاظ على استقرار السوق النقدي، خاصة أن القرار يأتي بعد أسابيع قليلة من توافر تدفقات دولارية من صفقة رأس الحكمة البالغ قيمتها 35 مليار دولار.

وأوضح نواب الشيوخ، أن الدولة تستهدف بشكل أساسي استقرار السوق النقدي وهو ما يفسر حجم الضربات الموسعة التي وجهتها الأجهزة الأمنية والرقابية خلال الأسابيع الماضية لضبط المضاربين في الدولار والعملات الأجنبية في السوق الموازي، وهو ما انعكس على تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بشكل ملحوظ، الأمر الذي يعكس أن سعر الدولار كان وهميا ولا يعبر عن قيمته الحقيقية بالجنيه المصري.

برلمانيون: التسعير العادل للجنيه سيساهم في استقرار السوق

وأشار نواب الشيوخ، في تصريحاتهم التي رصدها تحيا مصر، إلى  أن التسعير العادل للجنيه سيساهم في استقرار السوق ولن يكون له أي تأثيرات على الأسعار في الأسواق، خاصة أنها تأتي بالتزامن مع توجيه الرئيس للحكومة للإفراج عن المنتجات المحتجزة في الموانئ كالمواد الغذائية والأدوية ومدخلات الإنتاج الصناعي، مؤكدين أن القرار سيساهم في الحد من معدلات التضخم، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات الأجنبية.

برلمانيون: قرارات البنك المركزى ستعزز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري 

وأكد نواب الشيوخ، أن قرار البنك المركزي سيؤدي إلى حسم برنامج التمويل المتوقع مع صندوق النقد الدولي، وهو ما سيزيد من عوامل الثقة في الاقتصاد المصري على مستوى العالم، موضحا أن هذه القرارات لم يتم اتخاذها إلا بعد تعافي الاقتصاد المصري ووجود تدفقات دولارية، تساهم الوفاء باحتياجات القطاعات الإنتاجية.

برلمانيون: تخصيص 5% من منح المتفوقين بالجامعات الأهلية لطلاب مدارس "ستيم" خطوة لتشجيع نمط تعليم المتفوقين

اخبار مجلس الشيوخ، جاء فيها أيضا تأكيد نواب الشيوخ أن قرار وزارة التعليم العالي بتخصيص 5% من منح المتفوقين بالجامعات الأهلية لطلاب مدارس ستيم، خطوة لتشجيع الدراسة في مدارس المتفوقين.

وأشار النواب،  إلى أن الاهتمام بهذا النوع من التعليم يمثل "تعليم المستقبل"، لاسيما في ظل التطور التكنولوجي الهائل في كافة القطاعات، موضحين أن مدارس ستيم نموذج كفء في التعليم، لاسيما أنه يربط بين التكنولوجيا الحديثة واحتياجات سوق العمل، ويمثل ربطا حقيقيا بين المخرجات التعليمية التي يمكن الاستفادة منها على النحو الأمثل.

وأوضح نواب الشيوخ، أن إتاحة الفرصة أمام خريجي هذه المدارس للحصول على منح في الجامعات الأهلية، يشجع الطلاب على الاجتهاد للالتحاق بها، والتخلص من عقدة الثانوية العامة، والسعي نحو ما يسمى بـ"كليات القمة".

وأشار نواب الشيوخ، إلى أن مدارس ستيم تمثل نهضة تعليمية حقيقية، ونجحت في استقطاب المتفوقين من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية، وكثير منهم التحق بجامعات فى الخارج لاستكمال دراسته.

تابع موقع تحيا مصر علي