عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد سلام مع أمير المصري ومحمود عبد المغني يشاركون في فيلم تسجيلي باحتفالية يوم الشهيد

محمد سلام في احتفالية
محمد سلام في احتفالية يوم الشهيد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت 9 مارس فعاليات الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة بمناسبة احتفالية يوم الشهيد ، والتي أقيمت في نركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، وتم عرض فيلم تسجيلي خلال الاحتفالية بعنوان ويبقى الأثر يقدمه الفنان محمد سلام، الفنان الشاب أمير المصري، والفنان محمود عبد المغني .

تفاصيل الفيلم التسجيلي ويبقى الأثر لمحمد سلام وأمير المصري ومحمود عبي المغني

يبدأ الفيلم وفقا لما رصده موقع تحيا مصر بمشهد استلام أمير المصري رسالة بوقف تصوير فيلم والده الذي يروي من خلاله قصص عشان الشهداء الأبطال بعنوان ويبقى الأثر ومنهم قصة الجندي سيد البسطاويسي، والعقيد محمد هارون وكيف استشهدوا، ويقرر أمير المصري استكمال فيلم والده وتصويره من البداية ليحقق نفس هدف والده.

محمد سلام في احتفالية يوم الشهيد

محمد سلام يجسد شخصية الجندي الشهيد سيد البسطاويسي

وجاء الكاتب الصحفي محمد الليثي وهو يروي قصة استشهاد الجندي سيد البسطاويسي شهيد معركة المزرعة الصينية: "من 69 إلى 73 كان في جندي موهوب وعنده بصيرة، فنان ورسام وكمان شاعر، قرر إنه يسجل المرحلة المهمة دي من تاريخ مصر في يومياته.. وهو الجندي سيد البسطاويسي".

فيلم تسجيلي في احتفالية يوم الشهيد 

وتابع: "المفارقة في حياة سيد البسطاويسي إنه تنبأ بنفس الطريقة اللي استشهد بيها في مذكراته ورسم حفرة وكتب عليها حفرتي الميدانية عمري ومجبرتي".

فيلم تسجيلي في احتقالية يوم الشهيد 

وجاء سلام في مشهد مؤثر وهو في الحفرة ويطمئن على صديقه ويقول له "عربي انت تمام؟" ويرد عليه الأخر "أنا كويس يا سيد نفسي الحرب تخلص ونرجع بيوتنا ونبطل نحس بالغربة"، ويرد سيد الذي يجسد شخصيته محمد سلام مستنكرًا: "غربة! أنا بعد اللي شوفناه مبقتش أحس بغربة وانا قاعد في الحفرة دي بقيت حاسس إني جزء من التراب والأرض دي حاسس إن في يوم من الايام هيضمني بس يارب اكون جاهز للقائه".. ولم يستكمل كلامه لتقصفه ضربات الاحتلال الاسرائيلي ويستشهد بالفعل وهو في الحفرة.. ويظهر بعد ذلك محمود عبد المغني ليجسد قصة استشهاد العقيد الشهيد محمد هارون.

اللواء مسعد الششتاوي يروي تفاصل استشهاد فريق أول عبد المنعم رياض

وتحدث اللواء مسعد الششتاوي خلال الفيلم التسجيلي عن قصة استشهاد فريق أول عبد المنعم رياض وما حدث عقب ذلك من أحداث ونصر للمصريين: "في حرب الاستنزاف الساعة 3 الظهر يوم 9 مارس حصل ترشقات نيرانية فجأة من القوات الإسرائيلية، وشاءت إرادة ربنا أن تسقط قذيفة شظاياها تطايرت واستشهد الفريق الأول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة، قامت قواتنا بعدها بأيام قليلة بتنفيذ عملية فقر مدبر فقامت من المجموعة 39 قتال بقيادة المقدم ءبراهيم رفاعي، نفذت عملية إغارة ودمروا الموقع وقتلوا أكثر من 30 فرد ودمروا عدد كبير جدا من دباباته ورجعوا باتنين أسرى.

تابع موقع تحيا مصر علي