عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطر يهدد إسرائيل.. الحاخام الأكبر يهدد بالهجرة الجماعية لهذا السبب

كبير حاخامات السفارديم
كبير حاخامات السفارديم فى إسرائيل يتسحاق يوسف

أثار كبير حاخامات السفارديم فى إسرائيل  يتسحاق يوسف، ، جدلاً بسبب تصريحاته الأخيرة بشأن التجنيد الإلزامي للحريديم في الجيش الإسرائيلي، وذلك وخلال درسه الأسبوعي مساء السبت، مهدداً بالهجرة الجماعية إلى الخارج فى حال تنفيذ هذا القرار، مما قد قد يهز أسس الدولة ذاتها وفق وصف صحيفة (جيورزاليم بوست) العبرية.

طائفة الحريديم تهدد بالهجرة إسرائيل حال تم تجنيدهم فى الجيش 

ونقلت الصحيفة العبرية تصريحات ما قال الحاخام الأكبر أن : " الدولة موجودة بناءً على دراسة التوراة، وبدون التوراة، لم يكن من الممكن أن يكون هناك نجاح للجيش. " وتفاخر بجرائم الحرب التى ارتكابها الجيش الإسرائيلي فى غزة ، وعزاها إلى ( الحماية الإلهية) التي يوفرها تعلم التوراة بدلاً من البراعة العسكرية وحدها.

وتأتي تعليقات يوسف وسط عاصفة متزايدة حول تجنيد الحريديم، وهو الموضوع الذي ظل لفترة طويلة نقطة خلاف داخل المجتمع الإسرائيلي. وقال يوسف: "لم يخبرني أحد أن الفضل في ذلك يعود إلى الطيارين أو التفجيرات أو الطائرات"، مسلطًا الضوء على عدم تقدير المساهمات الروحية للأمن القومي.

ولم تتوقف رسالة الحاخام الأكبر الصارمة عند الانتقادات، بل امتدت إلى التهديد المباشر بالعمل الجماعي. "سوف نشتري تذاكر؛ لا يوجد شيء اسمه إجبارنا على الالتحاق بالجيش"، مما يشير إلى استعداد عميق وواسع النطاق بين الحريديم للانتقال بدلاً من التنازل عن معتقداتهم الدينية.

كبير حاخامات السفارديم فى إسرائيل  يتسحاق يوسف

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها التعبير عن مثل هذه المشاعر داخل المجتمع الحريدي.  إذ سبق وأعرب والد يوسف الراحل، الحاخام الأكبر السابق عوفاديا يوسف، عن موقف مماثل في عام 2013، حيث أشار إلى أن الحريديم سيغادرون إسرائيل إذا أُجبروا على الخدمة العسكرية . وقال: "سيتعين علينا، لا سمح الله، أن نترك أرض إسرائيل للانتقال إلى الخارج"، مكررا المشاعر التي استمرت بين الحريديم لسنوات.

الحاخام الأكبر يفجر أزمة فى إسرائيل

ورد الحزب الصهيوني الديني على هذه التصريحات في منشور على موقع X (تويتر سابقًا)، قائلاً: "التجنيد في الجيش: بلوغ عظيم! بعد ألفي عام من المنفى، لن نترك بلادنا أبدًا. جمهور يرغب في ذلك". تدفع حياتها ثمناً لأرض إسرائيل ولن تتخلى عنها تحت أي ظرف من الظروف".

ورد الحاخام ديفيد ستاف، رئيس منظمة تسوهار الحاخامية، على تصريحات الحاخام الأكبر السفارديم قائلا:"خلال هذا الوقت من الألم والمأساة المستمرة لشعب إسرائيل، حيث نشهد كل يوم تقريبًا سقوط المزيد والمزيد من أطفالنا دفاعًا عن هذه الأرض، يجب أن يكون كل التركيز على الدفاع عن الخدمة ودعمها في جيشنا. الذي يشجع على تجنب الخدمة في الجيش الإسرائيلي هو وصمة عار أخلاقية ".

وأضاف إن "التهديد بمغادرة إسرائيل على وجه التحديد لتجنب الدفاع عن أمتنا أمر يستحق الشجب بشكل خاص ويتناقض تماما مع روح الهالاخا". "يتوقع المرء أن يقوم شخص يجلس على رأس الحاخامية الكبرى في إسرائيل بتشجيع الخدمة في الجيش الإسرائيلي بدلا من التهرب من الخدمة إلى حد مغادرة البلاد فعليا.

واستمرارًا لانتقاده لإعلان الحاخام الأكبر لليهود السفارديم يتسحاق يوسف بأن الحريديم سوف "يسافرون إلى الخارج" إذا تم تجنيدهم قسراً في الجيش الإسرائيلي، أعلن زعيم المعارضة يائير لابيد أن أعضاء المجتمع الأرثوذكسي المتطرف، والعديد منهم لا يعملون، سيجدون صعوبة في التجنيد. التكيف مع الحياة خارج إسرائيل.

وأضاف لابيد“إذا ذهب الحريديم إلى الخارج، سيجدون أن اليهود المتشددين هناك يعملون من أجل لقمة العيش، ولا يحلمون حتى بأن أحدا سيمولهم”، وذلك في إشارة إلى أن 55.8% فقط من الرجال الحريديم في إسرائيل يعملون للقمة العيش.

تابع موقع تحيا مصر علي