عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: أولويات الجامعة العربية وقف الحرب والحفاظ على وحدة أراضي السودان

أحمد أبو الغيط -
أحمد أبو الغيط - حمدوك

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن أحد أهم أولويات الجامة العربية هو إيقاف الحرب والحفاظ على  وحدة أراضي السودان، وجاءت هذه التصريحات خلال لقاءه، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية السودانية (تقدُم) ووفد التنسيقية الذي يقوم بزيارة حالياً إلى القاهرة.

أبو الغيط: نطالب بوقف الحرب والحفاظ على وحدة أراضي السودان

وخلال اللقاء شدد أبو الغيط على أولويات الجامعة العربية في الملف السوداني والمتمثلة في ضرورة ايقاف الحرب وأهمية الحفاظ على وحدة اراضي الدولة السودانية، مؤكداً على استعداد الجامعة العربية الكامل لتقديم أية مساعدة مطلوبة للأطراف السودانية من شأنها لم شمل الأطياف السودانية لحل الأزمة، مشدداً على أهمية مرافقة الدولة السودانية في أي مبادرة من شأنها الوصول للحل.

وصرح المستشار جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط استمع إلى عرض وافٍ قدمه الدكتور حمدوك حول تحركات وعمل التنسيقية لمحاولة وقف إطلاق النار بشكل سريع والوصول لعملية سياسية من خلال حوار سوداني جامع يشمل كافة الأطراف لإنقاذ الدولة السودانية وحقن دماء الشعب السوداني والحفاظ علي الدولة ومكتسباتها الوطنية.

أحمد أبو الغيط - حمدوك

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور حمدوك قدم الشكر للسيد الأمين العام على المبادرة التي قام بها من خلال النداء الذي أطلقه يوم 5 الجاري للأطراف السودانية لعمل هدنة خلال شهر رمضان الكريم، متمنياً أن يقوم الطرفان بالبناء عليها للوصول إلى حل سياسي للأزمة

البرلمان العربي يرحب بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في السودان خلال رمضان 

هذا، ورحب  البرلمان العربي بتبني مجلس الأمن الدولي قرارا بالأغلبية يدعو فيه لوقف القتال في السودان خلال شهر رمضان الكريم، ويأتي هذا فيما شهدت الدولة الأفريقية حرب طاحنة بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بـ “حمديتي” أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف ونزوح الملايين من مناطق الحرب فى السودان.

وقال البرلمان العربي في بيان رصده موقع  تحيا مصر:"  يجب الالتزام بوقف أعمال القتال حفاظا على أرواح الأبرياء، خاصة في هذا الشهر الكريم الذي له قدسية خاصة لدى العرب والمسلمين"، معربا عن أمله أن تمهد هذه الخطوة نحو استئناف الحل السياسي للأزمة وفق مخرجات اجتماعات جدة الرامية إلى تحقيق مصلحة الشعب السوداني، بما يحقق الأمن والاستقرار في السودان.

وأكد البرلمان العربي على موقفه الثابت بشأن ضرورة حل الأزمة في السودان سياسيًا، بما يحافظ على وحدة الجيش السوداني وسلامة أراضي السودان والحفاظ على مقدرات شعبه.

مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال رمضان

ويوم الجمعة، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان مع تدهور الأوضاع في البلاد. وأيدت 14 دولة مشروع قرار اقترحته بريطانيا وامتنعت روسيا عن التصويت عليه، يطالب فيه وقف فوري للأعمال العدائية قبل رمضان ويدعو جميع أطراف النزاع البحث عن حل دائم عبر الحوار.

كما يطالب القرار طرفي النزاع إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية في شكل كامل وسريع وآمن وبلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة" ويحضهم على حماية المدنيين.

تابع موقع تحيا مصر علي