عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العد التنازلي لماراثون الكرملين.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية الروسية 2024

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بدأ العد التنازلي لـ الانتخابات الرئاسية الروسية  لعام 2024، إذ أن من المقرر انعقاد الجولة الأولى منها في 17 مارس 2024 والتي تتيح للفائز بالبقاء في الحكم لمدة ست سنوات وفي حالة عدم وجود فائز في الجولة الأولى تنعقد الجولة الثانية بعد 21 يوم من انتهاء الجولة الأولى على ان تكون الجولة الثانية في ابريل 2024.

من يمكنه التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية؟

وفي تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس، أشارت إلى أنه من المتوقع أن تعزز الانتخابات التي ستجرى هذا الأسبوع في روسيا قبضة الرئيس فلاديمير بوتين على السلطة حتى عام 2030 على الأقل، كما ذكرت التفاصيل الكاملةحول الانتخابات المقبلة وكيفية إجراء التصويت ومن هم منافسون سيد الكرملين فلاديمير بوتين.

وبحسب التقرير، فيمكن لأي مواطن روسي يزيد عمره عن 18 عامًا وليس في السجن بسبب إدانة جنائية التصويت. وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية إن هناك 112.3 مليون ناخب مؤهل داخل روسيا والأجزاء التي تحتلها روسيا في أوكرانيا، كما يعيش 1.9 مليون ناخب مؤهل آخر في الخارج.

 

بوتين - الانتخابات الرئاسية الروسية 2024

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الروسية لعام 2018 67.5%، على الرغم من أن المراقبين والناخبين الأفراد أبلغوا عن انتهاكات واسعة النطاق، . كما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية لعام 2021 51.7%.

كيف يتم التصويت فى الانتخابات الرئاسية الروسية؟

سيتم إجراء التصويت في جميع أنحاء البلاد إلى حد كبير بدءًا من يوم الجمعة وينتهي يوم الأحد. وهذه هي المرة الأولى في الانتخابات الرئاسية الروسية التي ستفتح فيها صناديق الاقتراع لمدة ثلاثة أيام بدلا من يوم واحد.

واستخدمت روسيا لأول مرة التصويت لعدة أيام في استفتاء عام 2020 على الإصلاحات الدستورية التي نظمها بوتين للسماح له بالترشح لفترتين إضافيتين.

كما إنها أيضًا أول انتخابات رئاسية تستخدم التصويت عبر الإنترنت، وسيكون الخيار متاحًا في 27 منطقة روسية وشبه جزيرة القرم، التي احتلتها موسكو بشكل من أوكرانيا قبل 10 سنوات.

بوتين

وسيجري التصويت أيضًا في دونيتسك ولوجانسك وزابورجيا وخيرسون، وهي المناطق الأربع التي تم ضمهتا موسكو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، على الرغم من أن القوات الروسية لا تسيطر عليها بالكامل. ونددت كييف والغرب بإجراء التصويت هناك. وقد بدأ التصويت المبكر بالفعل في بعض المناطق وسيتم نشره تدريجياً في مناطق أخرى.

منافسين بوتين فى الانتخابات الرئاسية الروسية 

وبوتين (71 عاما) مدرج كمرشح مستقل ويسعى لولاية خامسة في منصبه، وهو ما سيبقيه في السلطة لستة أعوام أخرى. وسيكون بعد ذلك مؤهلا للترشح لولاية أخرى، بعد أن دفع التغييرات الدستورية التي أعادت ضبط حدود ولايته في عام 2020. وانتخب لأول مرة في عام 2000، وهو الآن زعيم الكرملين الأطول خدمة منذ الدكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين.

وتم ترشيح الآخرين على بطاقة الاقتراع من قبل الأحزاب الصديقة للكرملين والممثلة في البرلمان: نيكولاي خاريتونوف من الحزب الشيوعي، وليونيد سلوتسكي من الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي، وفلاديسلاف دافانكوف من حزب الشعب الجديد. وتنافس خاريتونوف ضد بوتين في عام 2004، وحصل على المركز الثاني بفارق كبير.

وهم يدعمون على نطاق واسع سياسات الكرملين، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا. وأظهرت الانتخابات السابقة أن مثل هؤلاء المرشحين من غير المرجح أن يحصلوا على ما يكفي من الأصوات لتحدي بوتين. وفي عام 2018، حصل صاحب المركز الثاني في الحزب الشيوعي على 11.8%، مقارنة بـ 76.7% التي حصل عليها بوتين.

وكان بوريس ناديجدين، السياسي الليبرالي الذي جعل إنهاء الحرب موضوعه الرئيسي في حملته الانتخابية، قد حصل على دعم واسع النطاق على نحو غير معتاد أثناء جمع التوقيعات للتأهل للحصول على مكان في بطاقة الاقتراع. ولكن تم منعه من الترشح من قبل مسؤولي الانتخابات الذين أعلنوا أن العديد من تلك التوقيعات غير صالحة.

ولم تكن هناك أيضًا شخصيات معارضة كان من الممكن أن تشكل تحديًا لبوتين. فإما تم سجنهم أو فروا من البلاد. وتوفي السياسي المعارض الأكثر شهرة في روسيا، أليكسي نافالني ، في السجن يوم 16 فبراير، بينما كان يقضي حكماً بالسجن لمدة 19 عاماً بتهم التطرف. وقد تم رفض محاولته الترشح ضد بوتين في عام 2018.

وانتقد مراقبون مستقلون تمديد التصويت لعدة أيام والسماح بالاقتراع عبر الإنترنت، قائلين إن مثل هذه التكتيكات تزيد من عرقلة شفافية الانتخابات.

ولكن مع عدم وجود بدائل حقيقية لبوتين على بطاقة الاقتراع، فإن المعارضة المنقسمة والضعيفة ترى في الانتخابات فرصة محدودة إلى حد ما لإظهار السخط عليه وعلى الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي