عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هتف فلسطين حرة.. جوجل تطرد موظف بسبب رفضه حرب غزة

جوجل تطرد موظف بسبب
جوجل تطرد موظف بسبب رفضه حرب غزة

قامت شركة جوجل بطرد أحد موظفيها بعد أن قاطع خطاب المدير الإداري لشركة التكنولوجيا في إسرائيل بتصريحات مؤيدة للفلسطينيين ورفض للإبادة التى ترتكبها القوات الإسرائيلية فى قطاع غزة، وذلك في مؤتمر عقد في مدينة نيويورك الأسبوع الماضي.

جوجل تطرد موظف بسبب رفضه حرب غزة

وضم مؤتمر Mind the Tech والذي يروج للصناعة الإسرائيلية، العديد من المتحدثين من بينهم عمدة القدس موشيه ليون، وسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، والمدير الإداري لشركة جوجل إسرائيل باراك ريجيف.

وقبل المؤتمر، وقع حوالي 600 موظف على عريضة إلى رؤساء الشركة يحثونهم فيها على سحب رعايتهم بسبب الخسائر في أرواح المدنيين في غزة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس، حسبما ذكرت مجلة WIRED .

وأظهر مقطع فيديو التقطته الصحفية كارولين هاسكينز، موظف جوجل وهو يقف ويقاطع خطاب ريجيف: “أنا مهندس برمجيات في Google Cloud، وأرفض بناء تكنولوجيا تدعم الإبادة الجماعية أو الفصل العنصري أو المراقبة.. مشروع نيمبوس يعرض أفراد المجتمع الفلسطيني للخطر”. وتابع: "أنا أرفض بناء التكنولوجيا التي سيتم استخدامها للفصل العنصري ".

مشروع إسرائيلي للفصل العنصري

وقال الموظف فى شركة جوجل "لا تؤيد الفصل العنصري. لا تستخدم التكنولوجيا للفصل العنصري. فلسطين حرة”

ومشروع "Nimbus" الإسرائيلي الذي تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار هو مشروع مشترك مع Google وAWS التابعة لشركة Amazon لبناء وتوفير مراكز بيانات وخدمات إقليمية  انتقد موظفو شركة جوجل برنامج Nimbus، قائلين إنه سيساعد إسرائيل في المراقبة وجمع البيانات غير القانونية للفلسطينيين.

وأكد متحدث باسم شركة التكنولوجيا لـ CNBC يوم الخميس أنه تم فصل المهندس بسبب "التدخل في حدث رسمي ترعاه الشركة".

وقال المسؤول: "هذا السلوك ليس مقبولاً، بغض النظر عن المشكلة، وتم فصل الموظف بسبب انتهاك سياساتنا"، لكنه لم يحدد السياسات التي تم انتهاكها.

وتعليقًا على احتجاجه، قال العامل المفصول لموقع Hell Gate في مقابلة : "لا أرى أي طريقة للمضي قدمًا لمواصلة عملي الهندسي دون القيام بذلك".

وقال: "أعتبر هذا جزءًا من عملي الهندسي، وآمل أن يراني مهندسون آخرون وأنا أفعل ذلك، وآمل أن يحفزهم ذلك".

وفي وقت لاحق من المؤتمر، قاطع متظاهر ثانٍ هتافات “فلسطين حرة”، مما دفع ريجيف إلى إنهاء عرضه في وقت مبكر.

وبشكل منفصل، أغلقت شركة جوجل لوحة مراسلة داخلية للموظفين الأسبوع الماضي بسبب موجة من التعليقات من قبل المستخدمين الذين شككوا في العقود العسكرية للشركة مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جوجل لـ CNBC إن المستخدمين كانوا ينتجون "محتوى مثيرًا للانقسام ومدمرًا لمكان عملنا".

تابع موقع تحيا مصر علي