عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البحوث الفلكية تعلن الإثنين أول رمضان والفلك الدولى يؤكد الثلاثاء.. الإفتاء تحسم الجدل

موعد أول أيام رمضان
موعد أول أيام رمضان 2024

ارتفعت معدلات البحث عبر الشبكة العنكبوتية عبر محركات البحث جوجل خلال هذه الساعات حول موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2024 والذى اختلفت فيه الاراء حيث أنه أعلن معهد البحوث الفلكية أن موعد شهر رمضان الكريم سيكون أول ايامه الإثنين غدا ، بينما أعلن مركز الفلك الدولى قائلا" لم نر هلال رمضان رغم أن السماء صافية" وهذا يعنى أن أول أيام شهر رمضان الكريم سيكون الثلاثاء، لينتظر الجميع حسم هذا الجدل بعد ساعات قليلة من دار الإفتاء.

موعد بدء شهر رمضان 2024

قال الدكتور طه رابح القائم بإعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه طبقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة  الدكتور ياسر عبد الهادي بأن هلال شهر رمضان لعام 1445، وسوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2023 وذلك هو (يوم الرؤية).

وتابع طه رابح: ويبقى الهلال الجديد لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية في مكة المكرمة وفي القاهرة 14دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 13 - 15 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 4 - 22 دقيقة.

وأكمل رابح: وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1445 هـ فلكياً يوم الإثنين 11 مارس 2024، ويبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال.

الفلك الدولى: لم نر هلال رمضان رغم أن السماء صافية

بينما قال مركز الفلك الدولي، إنه "فى محاولة لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، تم استخدام تقنية التصوير الفلكى من مرصد الختم الفلكى، والمتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية فى وضح النهار".

وأضاف فى تغريدة على موقع إكس: "استخدام تقنية التصوير الفلكى أمكنت رؤية كوكب الزهرة وكوكب عطارد، ولكن لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال علما بأن السماء صافية جدا".

الإفتاء تحسم الجدل حول موعد شهر رمضان 2024

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل "فيسبوك" عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان.

ودعت إلى متابعتها، اليوم الأحد، بعد صلاة المغرب في بث مباشر على التلفزيون المصري وعلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، من أجل إعلان نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان 2024 وإعلان عن أول أيام رمضان 2024.

تابع موقع تحيا مصر علي