عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 فئات ممنوعة من الصيام.. تعرف عليها

فئات ممنوعة من الصيام
فئات ممنوعة من الصيام

بدا اليوم الإثنين أول أيام شهر رمضان الكريم والذى يصوم فيه المسلمين كفريضة ولكن هناك فئات ممنوعة من الصيام، وذلك لخطورة الصيام على حالتها الصحية والتى تتسب فى تدهور حالتها نتيجة لنقص السوائل بالجسم لذلك كتب الصيام على المسلم البالغ القادر العاقل، وهناك 3 فئات ممنوعة من الصيام بأمر من الأطباء يسعرضها لكم موقع تحيا مصر من خلال السطور القادمة كما كشفها الدكتور حسام موافي من خلال تصريحات تليفزيونية له.

فئات ممنوعة من الصيام 

أوضح الدكتور حسام موافي أن هناك 3 فئات ممنوعة من الصيام من خلال تصريحات تليفزيونية له والتى تأتى فى السطور التالية.

الفئة الأولي مرضى القلب

أكد الدكتور حسام موافي أن مرضى القلب من الفئات الممنوعة من صيام رمضان، حتى لا تسوء الحالة الصحية، لأن الانقطاع عن الطعام والشراب، يؤدي إلى إرهاق القلب بشكل كبير، نتيجة نقص السوائل في الجسم، التي تحافظ على التوازن، وتجعل القلب قادر على القيام بوظائفه.

الفئة الثانية مرضى تليف الكبد

وأشار “ موافي” أن مرضى تليف الكبد من الفئات الممنوعة من الصيام، لحاجة الجسم إلى الطعام والشراب، على مدار اليوم، والانقطاع عن ذلك، يؤدي إلى تدهور حالتهم، كما يجعلهم أكثر عرضة لفقدان الوعي، خاصة أن الكبد يحتاج إلى السكريات.

الفئة الثالثة مرضى السكري من النوع الأول

 وأوضح الدكتور حسام موافي أن مرضى السكري من النوع الأول، إحدى الفئات الممنوعة من الصيام، خلال شهر رمضان، لأن الانقطاع عن الطعام والشراب، يهدد التوازن في مستويات السكر بالدم.

ويذكر أن مرضى السكر يقسمون إلى ثلاث فئات تحدد حسب درجة خطورة الصيام عليهم:

أولا: نسبة خطورة الصيام عليها عالية جدا وهى ممنوعة نهائيا من الصيام، وهم الذين  يعانون من هبوط سكر متكرر خاصة في آخر ثلاث أشهر قبل رمضان ومن يعانون من ارتفاع سكر شديد وارتفاع السكر الكيتوني، والذين يصابون بهبوط سكر دون شعورهم بذلك، والناس الذين يعانون من السكر من النوع الأول غير المنتظم والسيدات الحوامل ومن يعانون من تأثير أو مضاعفات مزمنة على القلب والكليتين وكبار السن واى مرض حاد.

ثانيا: الفئة الثانية وهي ذات خطورة متوسطة ولا يستحب لها الصيام، وتشمل الأشخاص الذين يعانون من سكر النوع الأول أوالثانى على جرعات انسولين متعددة أومن النوع الثاني والغير منتظم أو من يعانون من تأثيرات للسكر على القلب والكليتين لكن الحالة مستقرة، وبعض السيدات الحوامل، أو من يحصلون على أدوية لها تأثير على درجة الوعي أو يعملون في مهن شاقة

ثالثا: وهي الأقل خطورة ويسمح لهم بالصيام  وهم الناس الذين يعانون من سكر من النوع الثاني، ويكون السكر عندهم منتظم خاصة الذين يحصلون على أدوية لا تسبب أي هبوط لهم، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام.

تابع موقع تحيا مصر علي