عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: هؤلاء ممنوعين من الصيام نهائيا فى رمضان

حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، إن كل مريض بمرض مزمن لابد أن يتبع ارشادات الطبيب في شهر رمضان، لافتا إلى أن هناك عدة أمراض لا يجب لها الصيام نهائيا ويمثل خطورة على صحتها. 

حسام موافي: هؤلاء ممنوعين من الصيام نهائيا فى رمضان

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، وينقله تحيا مصر،

 اليوم الثلاثاء: "مرضى الكلى وهبوط ووظائف الكلى وارتفاع نسبة الكرياتينين فى الدم لازم يفطر لأنه يحتاج إلي المياه بشكل دورى".

وأضاف: "أيضا مرضى الكبد اللى بيعانوا من انخفاض البومين، ممنوع الصيام لهم، وكذلك المرض اللى بيأخد علاج كل 6 ساعات لازم يفطر، وبعض المرضى بيزعلوا جدا ويقولك ده ربنا قال (وإن تصوموا خيرا لكم)، أيوه ربنا قال كده بس لو أنت عندك علم بحالتك".

وشدد على أن مرضى السكرى الذين يتناولون الأنسولين ممنوعين من الصيام، لافتا إلى أن الأمر يرجع فى النهاية إلى الطبيب المعالج الذى يقرر صيام الحالة أم عدم صيامها. 

حسام موافي يحذر من شرب المياه بكثرة فى السحور: قاتلة

قال الدكتور حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، إن هناك اعتقاد خاطئ لدى كثيرين حول إن كثرة شرب المياه فى السحور خلال شهر رمضان لا تسبب عطش، لافتا إلى أن أى كمية مياه تدخل فى الجسم السليم سوف تصرف، وبالتالى سيشعر الصائم بالعطش حتى لو شرب 100 لتر.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "الجسم السليم لا يمكن يخزن، اشرب حتى لو 100 لتر هيتزل فى البول أو العرق أو النفس، المياه من الممكن أن تكون قاتلة، ممكن يكون مريض قلب وبياخد أدوية مدرات بول لمنع احتباس المياه في الجسم، بنعمل طريقة علاجية تسمى توازن السوائل نسبة وتناسب بين البول وكمية الماء التي يشربها".

شرب المياه بكثرة في رمضان

وأضاف: "بمجرد دخول مياه للجسم يبدأ في التصرف بطردها بالخارج عن طريق العرق والبول لأن حجم المياه في الدم ثابت للتخفيف، فالدم في الجسم العادي 5 لترات لا تزيد مع زيادة شرب المياه وإنما يتم التصرف في إخراجها من خلال مخارج المياه في الجسم".

تابع موقع تحيا مصر علي