عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: اغتيال القيادي في حماس مروان عيسى لن يؤثر على مفاوضات غزة

مروان عيسي
مروان عيسي

خلال الساعات الماضية، أعلنت وسائل إعلام عبرية، بمقتل نائب الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى ، فى غارة إسرائيلية، غير أنه لم يصدر تعليق سواء من الجيش الإسرائيلي أو من حماس تؤكد صحة ما نشرته الصحافة العبرية، ويأتي هذا الحادث فيما تشهد هدنة غزة حالة من التعثر والتى تهدف إلى وقف إطلاق النار فى غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين بين حماس وإسرائيل.

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: اغتيال مروان عيسى سيكون بالنسبة للاحتلال عملية نوعية متقدمة  

وحول ما نشر من تقارير عبرية عن اغتيال مروان عيسى، قال دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن :" ما نشره  الإعلام العبري هو عن محاولة اغتيال  ولم يتحدث عن اغتيال وقال حتى الآن المعلومات سرية دون الخوض فى التفاصيل عن حدث تم ليلة السبت صباح الأحد، وانه كان هناك عملية اغتيال لمسؤول كتائب القسام مروان عيشسي فى منطقة النصيرات. 

مروان عيسي

وأضاف د. أيمن الرقب أن:" يعرف أن مروان عيسي يصنف نائب الضيف او نائب الجناح العسكري لحركة حماس .. في حال نجاح هذه العملية فسيكون بالنسبة للاحتلال عملية نوعية متقدمة  ولو تأكد احتلال من نجاح العملية لرأينا نتنياهو نفسه  خرج فى مؤتمر صحفي أو وزير الحرب يؤآف جالانت  يتحدث عن هذه العملية .. قد تكون عملية فاشلة أو أنها لم تنجح لأن الإعلام العبري لم يتحدث من فراغ".

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: اغتيال نائب الجناح العسكري لحركة حماس لن يؤثر على المفاوضات بين إسرائيل وحماس 

وحول تأثير عملية الاغتيال على مسار المفاوضات قال أن:" عملية اغتيال لن تؤثر على المفاوضات بين إسرائيل وحماس ولن أن يكون هناك تنازل أكثر مما تم التنازل عليه خلال جولة مفاوضات خاصة أن حماس فى مرحلة  لا تحسد عليه و المفاوضات تمر فى مراحل صعبة الاحتلال تريد الافراج عن الرهائن بدون ثمن فى مقابل المقاومة تريد ثمن ذلك على الأقل تقدير وقف العدوان على الشعب الفلسطيني .. لذلك الأمور ليست هينة وفى غاية الصعوبة وهذه الجولة من المفاوضات والأمور ستكون صعبة ولن تقبل حماس أي اتفاق بدون وقف إطلاق النار بشكل كامل". 

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: من مصلحة نتنياهو استمرار الحرب في غزة

وفيما يتعلق عن عدم التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب فى غزة قال القيادي بحركة فتح:" للأسف يبدأ  الشعب الفلسطيني شهر رمضان بمزيد والدماء والحزن والدمار الشديد ونقص فى المأكل والمشرب وقضايا كثير تعكر مجرد الاحتفالات الدينية  بشهر الكريم.. ومن يعيق الوصول الاتفاق هو نتنياهو وبالتالى من مصلحة نتنياهو استمرار الحرب وأن ينجذ  اي انتصار ليعيد التوازن إلى شعبيته التى نزلت إلى الحضيض وليس لديه سبيل سوى استمرار الحرب، وتم الانجاز ملفات عديدة بغض النظر عما تحدث به رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية وهناك ملفات عديدة انجزت 40 أسير إسرائيلي مقابل 444 أسير فلسطيني والاحتلال احتج على بعض الأسماء وحماس قبلت بذلك". 

وتابع قائلاً أنه:" نتنياهو  اثر أن يتم انجاز المرحلة الثانية من إطار باريس هو إطلاق سراح باقي الأسري الجنود والظباط والتأكيد في المقابل أن يكون وقف اجتياح رفح ومن ثم أعاق الوصول الى اتفاق لانه تم انجاز  جزء كبير منه .. لذلك الشركاء وهم مصر وقطر يدركون ذلك وبالتأكيد الخلل ليس فلسطيني وإنما إسرائيلي".

تابع موقع تحيا مصر علي