عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس أمناء الحوار الوطني يستعد لرفع توصيات الحوار الاقتصادي لرئيس الجمهورية.. ونواب: ستتضمن حلولا عاجلة للمشكلات الاقتصادية

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكد نواب البرلمان، أن مجلس أمناء الحوار الوطني يسعى إلى وضع أفضل الحلول التي تسهم في تحقيق مكاسب لصالح المواطن المصري، والمساهمة في النهوض بالأوضاع الاقتصادية وإيجاد حلول أعمق تتناسب مع متغيرات الأحداث الإقليمية والعالمية لبناء اقتصاد قوي قادر على الصمود، خاصة أن الفترة الحالية تشهد ميلاد نظام اقتصادى جديد.

وعقد مجلس أمناء الحوار الوطني، اجتماعًا، للمراجعة النهائية واعتماد توصيات ومخرجات جلسات الحوار الاقتصادي في ضوء ما تم من مناقشات تمهيدًا لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي.

النائب ياسر الهضيبي:  الحوار الوطني يعمل على قدم وساق من أجل سرعة انجاز مهمته بإصدار توصيات تتعلق بالمحور الاقتصادي

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن الحوار الوطني يعمل على قدم وساق من أجل سرعة انجاز مهمته بإصدار توصيات تتعلق بالمحور الاقتصادي تمهيدا لرفعها إلي رئيس الجمهورية، مشيرا إلي أن الجلسات الاقتصادية شهدت مشاركة حكومية مكثفة لأول مرة،  قدمت فيها جميع المعلومات والبيانات علي مائدة المناقشات  لتيسير عملية التوصل إلي حلول اقتصادية واقعية وقابلة للتنفيذ.

وقال "الهضيبي" في بيان رصده موقع تحيا مصر، إن لجنة الصياغة بالحوار الوطني تعكف حاليا علي صياغة المسودة النهائية لمخرجات الحوار، متضمنة رؤي جميع المشاركين في المناقشات من جميع أطياف المجتمع المدنى والسياسي، وذلك للتوصل إلي حلول للتعامل مع  التحديات الاقتصادية الراهنة، لافتا إلي حرص القيادة السياسية علي دعم الحوار الوطني وأن يكون جزءا من عمليه الانتقال إلي الجمهورية الجديدة، متوقعا أن تأخذ هذه التوصيات طريقها نحو التنفيذ الفعلي بعد رفعها للرئيس، سواء عبر قرارات رئاسية مباشرة، أو تعديلات تشريعية أو إجراءات تنفيذية من جانب الحكومة.

النائب ياسر الهضيبي: مخرجات الحوار ستتضمن حلولا عاجلة للمشكلات الاقتصادية لتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل المواطنين 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن مخرجات الحوار ستتضمن حلولا عاجلة للمشكلات الاقتصادية لتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل المواطنين الذين تحملوا فاتورة الإصلاح الاقتصادي علي مدار السنوات الماضية، وهو التوجه الذي سيطر علي المناقشات التي اتسمت بالشفافية والتوافق بين جميع المشاركين، مؤكدازعلي أهمية تشكيل لجنة عمل مشتركة بين الحكومة ومجلس أمناء الحوار، لمتابعة تفعيل 135 توصية صدرت عن جلسات المرحلة الأولى للحوار الوطني، فى محاوره الثلاثة السياسي، والاقتصادى والمجتمعي.

وشدد النائب ياسر الهضيبي، علي أهمية الحوار الوطني في خلق حالة من الزخم السياسي غير مسبوقة، كما أنه خلق مساحات مشتركة بين أطياف المجتمع المصري ووحد الجميع علي هدف واحد هو مصلحة الدولة المصرية والمواطن البسيط.

وقال النائب عمرو عكاشة عضو مجلس الشيوخ، إن اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني لوضع التوصيات النهائية للمحور الاقتصادي لرفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي يستهدف سرعة تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في مصر.

النائب عمرو عكاشة: الحوار الوطني يسعى إلى وضع أفضل الحلول التي تسهم في تحقيق مكاسب لصالح المواطن

وأوضح عكاشة، أن مجلس أمناء الحوار الوطني يسعى إلى وضع أفضل الحلول التي تسهم في تحقيق مكاسب لصالح المواطن المصري، والمساهمة في النهوض بالأوضاع الاقتصادية وإيجاد حلول أعمق تتناسب مع متغيرات الأحداث الإقليمية والعالمية لبناء اقتصاد قوي قادر على الصمود، خاصة أن الفترة الحالية تشهد ميلاد نظام اقتصادى جديد.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن التوصيات ستركز على الملفات الحيوية والتى تشغل الشارع المصرى فى الوقت الحالى، وتتمثل فى التضخم، ارتفاع الأسعار، عجز الموازنة، سياسة ملكية الدولة، الاحتكار، العدالة الاجتماعية وتحديات الاستثمار وتعزيز النهوض بهذا الملف على وجه التحديد.

وتابع النائب عمرو عكاشة، أن مجلس أمناء الحوار الوطني وضع أفكارًا لمواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار وكيفية مساعدة المواطنين على مجابهة تلك الظروف وتحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن التوصيات ستسهم في وضع آليات الاهتمام بالقطاع الصناعى لتطوير المنتج المحلى من حيث الكفاءة وتوطين الصناعة وتحسين كفاءة الأيدى العاملة، بالإضافة إلى دور الدولة فى الفترة الراهنة فى تطوير الاقتصاد من حيث الإدارة والحوكمة والاستراتيجية العامة للنهوض بالاقتصاد.

تابع موقع تحيا مصر علي