عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة تدعو إلى تطبيق هدنة فى غزة والسودان خلال شهر رمضان

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، يوم الاثنين، إلى هدنة في قطاع غزة و السودان مع بداية شهر رمضان المبارك. محذراً بشكل خاص من خطورة إقدام الجيش الإسرائيلي من عملية عسكرية فى  مدينة رفح الفلسطينية التى نزح إليها اكثر من مليون فلسطيني  فراراً من مناطق الحرب فى غزة.

الأمم المتحدة: ربع سكان غزة على حافة المجاعة

وقال جوتيريش:" ندعو إلى إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس وإزالة جميع العقبات التي تحول دون ضمان إيصال المساعدات المنقذة للحياة بالسرعة وعلى نطاق واسع المطلوب إلى غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة من أن ربع السكان يعيشون على خط الفقر وعلى حافة المجاعة".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة إن "القانون الإنساني الدولي أصبح في حالة يرثى لها.. والتهديد بشن هجوم إسرائيلي على رفح يمكن أن يدفع سكان غزة إلى دائرة أعمق من الجحيم".

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تتعمد إفشال أية جهود لحماية المدنيين وتراهن على التطبيع الدولي مع مشاهد الابادة

وفي سياق آخر، حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان رصده موقع  تحيا مصر من مغبة المراهنات الإسرائيلية على استمرار فشل المجتمع الدولي ومجلس الأمن في وقف حرب الإبادة ضد شعبنا وتدمير البنية التحتية لوجوده الوطني والإنساني على أرض دولة فلسطين كما هو حاصل في قطاع غزة ومخيمات ومدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، فشله في حماية المدنيين الفلسطينيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية، وتحويل مظاهر الإبادة على اختلاف أنواعها إلى أمر واقع يتعايش معه المجتمع الدولي، وفي أحسن أحواله لا يقوى على وقف العدوان ويحاول تغطية عورته وعجزه الإنساني من خلال التعاطي مع بعض قشور الابادة والتهجير.

دبابة إسرائيلية تقف على أنقاض مدينة غزة

وطالبت الخارجية الفلسطينية، مجلس الأمن الدولي تحمل مسؤولياته في ترجمة القرار الأممي ٢٧٢٠ إلى إجراءات وتدابير ملزمة تجبر دولة الاحتلال على تنفيذ كامل بنوده، وتنفيذ الأمر الاحترازي التمهيدي لمحكمة العدل الدولية قبل فوات الاوان، وقبل أن يفقد المجتمع الدولي ومؤسساته ما تبقى لها من مصداقية في حراسة القانون الدولي والانتصار له وضمان تنفيذه.

مقتل 31045 منذ بداية الحرب فى غزة

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 31045 شهيدا و72654 إصابة منذ السابع من أكتوبر ، حيث ارتكب الجيش الإسرائيلي 8 مجازر ضد العائلات في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 85 شهيدا و130 إصابة.

تابع موقع تحيا مصر علي