عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس النواب اليوم|مطالبات برلمانية بالتوسع في إقامة معارض «أهلا رمضان».. وتشديد الرقابة لمنع احتكار السلع الغذائية

مجلس النواب
مجلس النواب

اخبار مجلس النواب اليوم الثلاثاء، تصمنت عدد من الأحداث الهامة جاء من بينها، مطالبة نواب المجلس الحكومة بالتوسع في إقامة معارض "أهلا رمضان" باعتبار أن هذه المعارض تساعد كثيراً في توفير السلع الاستراتيجية الأساسية في ظل في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع الأسعار التي شهدناه خلال الشهور.

برلمانيون يطالبون بالتوسع في إقامة معارض "أهلاً رمضان".. وتشديد الرقابة لمنع احتكار السلع الغذائية 

وأك نواب البرلمان، أهمية إقامة معارض "أهلاً رمضان"، لتلبية احتياجات المواطنين مع بداية شهر رمضان المبارك، موضحين أنها تساعد كثيراً في توفير السلع الاستراتيجية الأساسية في ظل في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع الأسعار التي شهدناه خلال الشهور الماضية.

وأوضح نواب البرلمان،  في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، أن إقامة معارض "أهلاً رمضان" تسهم فى ضبط الأسعار ومواجهة جشع بعض التجار من خلال توفير السلع بأسعار تناسب المواطنين وخاصةً محدودي الدخل وتخفيف الأعباء عنهم، حيث يتزايد الطلب والإقبال على شراء السلع مع بداية شهر رمضان، مشيدين بجهود القيادة السياسية والحكومة في توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين بأسعار مخفضة لتخفيف الأعباء عنهم.

وطالب نواب  البرلمان، بضرورة التوسع في إقامة معارض أهلاً رمضان في كافة المدن والمراكز بالمحافظات على مستوى الجمهورية، وعدم اقتصارها على أماكن محددة، وضخ كميات أكثر من السلع الاستراتيجية بما يتناسب مع احتياجات الأسر، واستمرار إقامة المعارض طول الشهر الكريم وليس لأيام محددة.

وأكد النواب، على ضرورة إحكام الرقابة وتشديدها من جانب مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك بضرورة الرقابة الفعالة من قِبل مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك خلال الفترة المقبلة لمنع احتكار السلع الغذائية والتلاعب بها من قبل التجار ومحتكري السلع.

طلب إحاطة بشأن قرار "الصحة" بصرف دواء واحد مجانًا للمرضى

اخبار مجلس النواب، اليوم تضمنت أيضا، طلب إحاطة للنائبة آمال عبدالحميد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن صرف دواء واحد بالمجان للمرضى المترددين على المستشفيات الحكومية.

وقالت النائبة:" أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، قرار وزاريًا حمل رقم 93 لسنة 2024، على: “يقتصر صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجانًا من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة، على أن تتولى الإدارة المختصة بالشؤون الصيدلية بوزارة الصحة إصدار قائمة بتلك الأدوية يتم تحديثها بصفة دورية بما يراعي المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف".

ونوهت "عبدالحميد" إلى أن المواطن بموجب هذا القرار يحق له أن يُصرف له صنف دواء واحد فقط بالمجان أما باقى الأدوية الموجودة فى الروشتة يقوم بشرائها على حسابه.

وأضافت "عبدالحميد"، أن هذا القرار أتى مكملًا لمجموعة من القرارات الوزارية كان آخرها رفع أسعار تذاكر العيادات الخارجية من جنيه واحد إلى 10 جنيهات، وآخر برفع أسعار خدمات الإقامة الداخلية للمرضى داخل المستشفيات، حيث تبلغ تكلفة إقامة ليلة واحدة درجة ثانية 110 جنيهات، والدرجة الأولى العادية 140 جنيها، والدرجة الأولى الممتازة 170 جنيها، والجناح العادي 280 جنيها، والجناح المميز 350 جنيها.

وذكرت عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن قرارات وزارة الصحة الأخيرة تحمل بطبيعتها مبررات اقتصادية من أجل تخفيف أعباء موازنة الوزارة، إلا أن تخفيف الأعباء لايكون على حساب المواطن الذي يعاني نتيجة ارتفاع تكلفة وأعباء المعيشة.

وأشارت إلى أن قطاع الصحة يعاني من نقص الموارد وعدم تناسبها بالاضافة الى أوجه القصور فى مستويات الجودة, فلم يتمكن من مواكبة النمو السكانى, حيث تراجع عدد الأسرة بنسبة 1,7 %, فبلغت نسبة الأسرة  إلى عدد السكان 1,32 سرير لكل 1000 مريض، لافتة إلى أن الخدمات المفترض أنها تقدم مجانا الا انه غالبا يطلب من المرضى وأسرهم توفير المستلزمات الطبية لعلاجهم على نفقتهم الخاصة بسبب نقص تلك المستلزمات.

تابع موقع تحيا مصر علي