عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية المصرية تكشف حقيقة تعرض سفارة مصر بالسودان للهجوم

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية تكشف حقيقة تعرض سفارة مصر بالسودان للهجوم

كشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ‏المصرية حقيقة تعرض سفارة مصر فى الخرطوم للهجوم، مشيراً إلى أن ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام لصور تظهر تعرض سفارة مصر للسودان للإتلاف قديمة. 

الخارجية المصرية: ما تم تداوله من صور لتعرض سفارة مصر بالسودان للإتلاف قديمة 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان رصده موقع تحيا مصر انه:" من المؤسف تداول بعض وسائل الإعلام لصور قديمة لإتلافات تعرضت لها سفارة مصر فى الخرطوم إبان المواجهات المسلحة المستعرة فى العاصمة السودانية". 

وأضاف: “ الحدث يعود لشهور مضت، وأوفدت مصر آنذاك، بالتنسيق بين وزارتى خارجية البلدين، لجنة لجرد الإتلافات بالمقر غير المأهول والخالى من أى مستندات هامة”. 

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مواجهات مسلحة خلفت آلاف الضحايا بين قتلى وجرحى ومفقودين، فضلا عن ملايين النازحين واللاجئين داخل البلاد وخارجها.

مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال رمضان 

ويوم الجمعة، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان مع تدهور الأوضاع في البلاد. وأيدت 14 دولة مشروع قرار اقترحته بريطانيا وامتنعت روسيا عن التصويت عليه، يطالب فيه وقف فوري للأعمال العدائية قبل رمضان ويدعو جميع أطراف النزاع البحث عن حل دائم عبر الحوار.

كما يطالب القرار طرفي النزاع إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية في شكل كامل وسريع وآمن وبلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة" ويحضهم على حماية المدنيين. 

والخميس، وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال اجتماع للمجلس نداء إلى جميع الأطراف في السودان لاحترام قيم رمضان من خلال وقف الأعمال العدائية".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "يجب أن يؤدي وقف الأعمال العدائية إلى إسكات الأسلحة بشكل دائم في كل أنحاء البلاد ورسم طريق ثابت نحو سلام دائم للشعب السوداني"، محذرا من الأزمة الإنسانية "ذات الأبعاد الهائلة" والمجاعة التي تلوح في الأفق.

وأمس، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن أحد أهم أولويات الجامة العربية هو إيقاف الحرب والحفاظ على  وحدة أراضي السودان، وجاءت هذه التصريحات خلال لقاءه، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية السودانية (تقدُم) ووفد التنسيقية الذي يقوم بزيارة حالياً إلى القاهرة.

أبو الغيط: نطالب بوقف الحرب والحفاظ على وحدة أراضي السودان

وخلال اللقاء شدد أبو الغيط على أولويات الجامعة العربية في الملف السوداني والمتمثلة في ضرورة ايقاف الحرب وأهمية الحفاظ على وحدة اراضي الدولة السودانية، مؤكداً على استعداد الجامعة العربية الكامل لتقديم أية مساعدة مطلوبة للأطراف السودانية من شأنها لم شمل الأطياف السودانية لحل الأزمة، مشدداً على أهمية مرافقة الدولة السودانية في أي مبادرة من شأنها الوصول للحل.

وصرح المستشار جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط استمع إلى عرض وافٍ قدمه الدكتور حمدوك حول تحركات وعمل التنسيقية لمحاولة وقف إطلاق النار بشكل سريع والوصول لعملية سياسية من خلال حوار سوداني جامع يشمل كافة الأطراف لإنقاذ الدولة السودانية وحقن دماء الشعب السوداني والحفاظ علي الدولة ومكتسباتها الوطنية.

تابع موقع تحيا مصر علي