عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في هايتي

أعمال عنف هايتي
أعمال عنف هايتي

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم البالغ والعميق إزاء تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في هايتي، وذلك على خلفية تصاعد أعمال العنف المرتبطة بالعصابات المسلحة.

وأدان أعضاء المجلس، في بيان، بشدة استمرار الأنشطة الإجرامية المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها هذه العصابات، مشددين على ضرورة أن يضاعف المجتمع الدولي جهوده لتقديم المساعدة الإنسانية إلى السكان ودعم الشرطة الوطنية في هايتي، بما في ذلك بناء قدرتها على استعادة القانون والنظام من خلال مهمة الدعم الأمني متعددة الجنسيات.

كما أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ إزاء التدفق غير المشروع للأسلحة والذخائر إلى هايتي، والذي لا يزال يشكل عاملا رئيسيا لعدم الاستقرار والعنف، مطالبين باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ حظر الأسلحة وفقا للقرارين 2699 لعام 2023 و2700 لعام 2023.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت إجلاءها لعدد من موظفي سفارتها في هايتي، كما قام الاتحاد الأوروبي بإجلاء كل طاقمه الدبلوماسي هناك، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.

وتسيطر العصابات الإجرامية على القسم الأكبر من عاصمة هايتي بورت أو برنس، وعلى الطرق المؤدية إلى بقية أنحاء البلاد، وتقوم بمهاجمة مراكز الشرطة والسجون والمحاكم، بعد أن استهدفت في وقت سابق القصر الرئاسي.

إغلاق السفارة الأميركية في هايتي 

وفي وقت أعلنت السفارة الأمريكية في بورت أو برنس عاصمة هايتي أنها مغلقة، ويحظر على جميع الموظفين مغادرة مجمعات السفارة حتى إشعار آخر بسبب إطلاق نار في المنطقة المجاورة. 

تحيا مصر 

ودولة هايتي تقع في جزيرة هيسبانيولا في جزر الأنتيل الكبرى في البحر الكاريبي، وتحتل هايتي ثلاثة أثمان غرب الجزيرة التي تشترك فيها مع جمهورية الدومينيكان. وهي ثالث أكبر دولة في منطقة البحر الكاريبي من حيث المنطقة، ويقدر عدد سكانها بـ 11.4 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في منطقة البحر الكاريبي.

إغلاق السفارة الأميركية في هايتي 

وقالت السفارة في بيان نُشر على موقعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي "السفارة مغلقة اليوم. جميع الموظفين مقيدون في مجمعات السفارة حتى إشعار آخر بسبب إطلاق النار في محيط السفارة. والسفر محظور " . مضيفا أن بعض الطرق المؤدية إلى المجمع الآمن يمكن أن "تتأثر بسبب استمرار إطلاق النار السريع".

وحذر بيان السفارة الرعايا الأمريكيين في بورت أو برنس من تجنب المنطقة المحيطة بالمجمع الدبلوماسي بشكل كامل ، إلى جانب أي "مظاهرات وأي تجمعات كبيرة للناس".

تفشي العصابات في هايتي.. ومحتجين: نريد الأمن 

وأغلقت السفارة بعد يوم واحد من قيام عدة آلاف من الأشخاص - تغطي وجوههم لإخفاء هوياتهم - بمسيرة عبر العاصمة الهايتية للمطالبة بالحماية من العصابات العنيفة التي نهب الأحياء في جميع أنحاء العاصمة وخارجها منذ شهور. 

وتعطلت الحياة اليومية في هايتي بسبب عنف العصابات المتواصل الذي أدى إلى تفاقم الفقر في جميع أنحاء البلاد.  وأشارت تقارير إعلامية بأنه هناك قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن نشر محتمل لقوة مسلحة دولية.

وهتف أشخاص في الاحتجاجات “نريد الأمن” أثناء مسيرة لمدة ساعتين يوم الاثنين في وسط المدينة ثم إلى المقر الرسمي لرئيس الوزراء ، حيث فضت الشرطة المظاهرة بالغاز المسيل للدموع. 

وقالت ويلين جوزيف ، بائعة متجولة تبلغ من العمر 36 عامًا وأم لطفلين انضمت إلى المسيرة بسبب الإحباط ، "لا أستطيع العمل. لا أستطيع الخروج".

وأضافت جوزيف عن أطفالها ، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات ، "أشعر بالقلق من إطلاق الرصاص على أطفالي لأن الرصاص يتطاير من جميع الاتجاهات طوال الوقت. الوضع غير مقبول".

استيلاء العصابات على 80% من هايتي 

ومنذ اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في عام 2021 ، يقول الخبراء إن العصابات استولت على ما يصل إلى 80٪ من بورت أو برنس ، حيث قتلت واغتصبت وبثت الرعب في المناطق التي تعاني بالفعل من فقر 

ومن يناير إلى مارس ، تم الإبلاغ عن مقتل أو إصابة أو اختطاف أكثر من 1600 شخص ، بزيادة تقارب 30٪ مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022 ، وفقًا لأحدث تقرير للأمم المتحدة.

وأعلنت اليونيسف يوم الاثنين عن "ارتفاع مقلق" في عمليات الخطف ، مع ما يقرب من 300 حالة مؤكدة حتى الآن هذا العام ، وهو ما يعادل تقريباً العدد المبلغ عنه للعام الماضي بأكمله ، وتقريباً ثلاثة أضعاف العدد الإجمالي لعام 2021. 

خطف النساء والأطفال في هايتي

وأشارت الوكالة إلى أن النساء والأطفال يتعرضون بشكل متزايد للخطف واستخدامهم لتحقيق مكاسب مالية. ومن بين الذين اختطفوا في أواخر يوليو أليكس دورسينفيل ، وهي ممرضة أمريكية من نيو هامبشاير ، وابنتها الصغيرة 

ويخشى آباء الأطفال الصغار بشكل خاص أن تخطفهم العصابات عندما يذهبون إلى المدرسة ومنها. قالت ناشلين نور ، 40 سنة إن: "أطفالها  اللذان يبلغان من العمر 10 و 8 أعوام ، يجب أن يتصلوا بها كل يوم بمجرد أن يخطووا داخل مدرستهم ، وتعود معهم إلى المنزل بعد ظهر كل يوم. 

وفي أكتوبر الماضي ، طلب رئيس وزراء هايتي ومسؤولون آخرون رفيعو المستوى النشر العاجل لقوة مسلحة دولية للمساعدة في قمع عنف العصابات.

وفي أواخر يوليو ، عرضت كينيا قيادة قوة شرطة متعددة الجنسيات ، لكن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يصوت بعد على قرار يخول بعثة متعددة الجنسيات غير تابعة للأمم المتحدة. وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها ستطرح مثل هذا القرار.

 

تابع موقع تحيا مصر علي