عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تعترض طائرة مسيرة كانت في طريقها نحو العاصمة موسكو

طائرة مسيرة
طائرة مسيرة

أفاد سيرجي سوبيانين عمدة العاصمة الروسية موسكو، اليوم، بأن أنظمة الدفاع الجوي الروسية بمنطقة رامنسكي الروسية اعترضت طائرة مسيرة كانت في طريقها نحو موسكو.

وأكد عمدة العاصمة الروسية أن قوات الدفاع الجوي الروسية في منطقة رامنسكي تصدت لطائرة أوكرانية مسيرة كانت في طريقها نحو العاصمة، دون وقوع أضرار أو إصابات.

وأضاف في بيان أنه "بحسب البيانات الأولية، لم تكن هناك أضرار أو إصابات جراء التصدي للطائرة المسيرة، وفي الموقع الذي سقط فيه الحطام، فيما يعمل متخصصو خدمات الطوارئ في مكان الحادث".

وتتبادل موسكو وكييف الهجمات بالطائرات المسيرة بشكل منتظم.

استسلام أوكرانيا ليس سلاما

أعرب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، عن اقتناعه التام بأن "استسلام أوكرانيا ليس سلاما".

وقال ستولتنبرج خلال مؤتمر صحفي بمقر الناتو في بروكسل، إن "دعم الحلف لأوكرانيا يجب أن يستمر"، مضيفا: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ هذه الحرب وبوسعه أن ينهيها، أما أوكرانيا فليس لديها هذا الخيار".

وشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي على أن "الاستسلام ليس سلاما، لذلك ينبغي علينا أن نستمر في تعزيز كييف"، مؤكدا أن بوتين "لن ينال ما يريد في ساحة المعركة، بل يجب عليه أن يجلس ويتفاوض على حل يتم بموجبه الاعتراف بأوكرانيا وتسود حقيقة أنها دولة ذات سيادة ومستقلة".

وبدأت روسيا في 24 فبراير 2022 عملية عسكرية في أوكرانيا، ولا تزال مستمرة دون ظهور بوادر على قرب انتهائها، في ظل التباعد الكبير في مواقف طرفي الصراع، ودخول أطراف دولية أخرى على خط الأزمة.

نشر قوات "الناتو" في أوكرانيا

أكد رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دو فيلبان أن نشر قوات "الناتو" في أوكرانيا من شأنه أن يثير حربا نووية بين روسيا والحلف.

وقال دو فيلبان لقناة LCI التلفزيونية: "نشر قوات برية لحلف "الناتو" في أوكرانيا يشكل خطرا غير مقبول بالنسبة للقوى التي تتحمل المسؤولية عن ذلك".

واعتبر أن الخطر الحقيقي للتصعيد النووي يأتي من إرسال جنود الجيش الفرنسي للمشاركة في الأعمال القتالية في أوكرانيا.

وأشار إلى أن إرسال أفراد طبيين ومستشارين ومتخصصين لن يؤدي إلى تصعيد فوري.

وقال الخبير السياسي الهنغاري ديوردي نوغرادي، في وقت سابق إن روسيا ليس لديها أي جدوى أو سبب لمهاجمة أوروبا، لأن أي صراع مسلح سيؤدي حتما إلى حرب عالمية ثالثة.

وفي نهاية الشهر الماضي قال ماكرون إنه خلال اجتماع في باريس، ناقشت خلاله حوالي 20 دولة غربية تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا، وأثيرت مسألة إمكانية إرسال قوات برية من الدول الغربية إلى أوكرانيا.

وأضاف أنه لا ينبغي "استبعاد" إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، مشيرا إلى أنه لا يوجد إجماع على هذه الخطوة حاليا.

تابع موقع تحيا مصر علي