عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المنظمة الدولية للهجرة: مصرع 215 مهاجرا بالبحر المتوسط منذ بداية العام

هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

أكدت المنظمة الدولية للهجرة، أن ما لا يقل عن 215 مهاجرا غير شرعي لقوا حتفهم وسط البحر المتوسط منذ مطلع عام 2024.
 

وقال فلافيو دي جاكومو المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، عبر منصة إكس، إن "ما لا يقل عن 215 مهاجرا لقوا حتفهم في منطقة وسط البحر المتوسط ??منذ مطلع هذا العام".

وفي نفس السياق، أعلنت المنظمة عن حادث غرق مأساوي لسفينة مهاجرين، وقع يوم الجمعة الماضي، في الممر البحري الفاصل بين تونس وجزيرة لامبيدوزا، بعد أن انطلقت من سواحل ليبيا.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان بثته وكالة آكي الإيطالية للأنباء، أن "هناك عشر ضحايا للحادث تم انتشال جثثهم من عرض البحر، فضلا عن فقدان مهاجرين آخرين، ونجاة 24 شخصا".

يذكر أن إيطاليا تعد أهم نقاط وصول الرحلات غير الشرعية عبر البحر المتوسط من البلدان الإفريقية، وطلبت في العديد من المناسبات مساعدة دول الاتحاد الأوروبي لتحمل تكاليف هذه الأعداد المتزايدة من المهاجرين غير الشرعيين.

إنقاذ قرابة 140 مهاجرا حاولوا عبور قناة المانش بين شمال فرنسا

كشفت السلطات الفرنسية عن تمكنها من إنقاذ قرابة 140 مهاجرا حاولوا عبور قناة المانش بين شمال فرنسا وجنوب إنجلترا.

وقالت سلطات السواحل الفرنسية، في بيان، إن دوريات بحرية تمكنت من إنقاذ أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين في عمليات متفرقة بعد تضرر قواربهم وطلبهم المساعدة.

وأوضحت أن سلطات الطوارئ التي تشارك في نظام المراقبة والإنقاذ قامت بنقل الناجين إلى وحدات صحية داخل فرنسا لتلقي الرعاية والعلاج.

يشار إلى أن حوالي 36 ألف مهاجر حاولوا الوصول إلى إنجلترا في عام 2023، من خلال عبور القناة بشكل غير قانوني من الساحل الفرنسي ،في تراجع بنسبة 30 في المئة خلال عام واحد، وفقا لتعداد أصدرته الإدارة البحرية الفرنسية مطلع فبراير الجاري، أحصت فيه 12 حالة وفاة خلال العام الماضي.

وتحاول أعداد متزايدة من المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى إنجلترا عبور القناة في قوارب متداعية، بعد أن فرضت السلطات مزيدا من الإجراءات الأمنية في ميناء كاليه ونفق القناة.

البحرية المغربية تنقذ 141 مهاجر غير شرعي بالمحيط الأطلسي

كشفت البحرية المغربية عن قيامها بإنقاذ 141 مهاجرا إفريقيا يوم الأحد على متن زورق كان يواجه خطرا وشيكا بعدما أبحر من موريتانيا في طريقه إلى جزر الكناري.

وأضافت البحرية المغربية أن المهاجرين، منهم ثلاث نساء وطفلان، غادروا ساحل موريتانيا في العاشر من فبراير.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية الإسبانية أن عدد المهاجرين الذين يبحرون في قوارب متهالكة من غرب إفريقيا للوصول إلى جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي تضاعف سبع مرات حتى الآن في هذا العام مقارنة بالفترة نفسها في 2023.

ويقول مسؤولون إسبان إن موريتانيا صارت مؤخرا نقطة مغادرة رئيسية للمهاجرين المتوجهين إلى أوروبا، إذ انطلقت منها ثمانية زوارق من 10 زوارق وصلت إلى جزر الكناري في يناير.

وأظهرت بيانات رسمية أن البحرية المغربية أنقذت 16818 شخصا في البحر في عام 2023 بزيادة 35 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

تابع موقع تحيا مصر علي