عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شريان حياة المدنيين.. انطلاق أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة من قبرص

 انطلاق أول سفينة
انطلاق أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة من قبرص

أفادت وكالة فرانس برانس، بانطلاق أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية من ميناء لارنكا فى قبرص إلى غزة، بها 200 طن من المواد الغذائية، في تجربة تجريبية على أمل فتح طريق بحري لجلب الإمدادات الحيوية إلى القطاع المحاصر.

 انطلاق أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة من قبرص

وقالت المتحدثة باسم منظمة "أوبن آرمز" ، لورا لانوزا، إن:" سفينة المنظمة التي تحمل على متنها 200 طن من المساعدات "انطلقت" قرابة الساعة 06:50 بتوقيت جرينيتش صباح اليوم.

وتم تمويل هذه الرحلة البحرية من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، بتنسيق من السلطات القبرصية ونظمتها مؤسسة Open Arms الخيرية الإسبانية بالتعاون مع World Central Kitchen، وهي منظمة غير حكومية أمريكية يقودها الشيف خوسيه أندريس الحائز على نجمة ميشلان.

 

 انطلاق أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة من قبرص

500 طن من المساعدات الإنسانية

وتدير WCK بالفعل 60 مطبخًا مجتمعيًا لإطعام الناس داخل غزة، حيث تقول الأمم المتحدة إن ربع السكان على بعد خطوة واحدة من المجاعة تحت القصف والحصار الإسرائيلي.

وقالت المنظمة غير الحكومية إن السفينة كانت محملة بالأرز والدقيق والبروتينات والبقوليات والخضروات المعلبة، لافتا إن لديهم 500 طن إضافية من الإمدادات في قبرص و"يعملون على إرسال أكبر عدد ممكن من قوارب الإغاثة".

وقال أندريس والرئيس التنفيذي إيرين جور في بيان: "هدفنا هو إنشاء طريق بحري سريع للقوارب والصنادل المحملة بملايين الوجبات المتجهة بشكل مستمر نحو غزة". 

والمشروع – الذي أعلنته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الأسبوع الماضي – هو جزء من عدة مبادرات لمحاولة التخفيف مما وصفه مسؤولو الأمم المتحدة بالكارثة الإنسانية “غير المسبوقة” في غزة حيث يتضور مئات الآلاف من الناس جوعا الآن.

شريان حياة المدنيين

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس على موقع X المعروف سابقًا باسم تويتر"لقد أبحرت السفينة الأولى في سياق مبادرة الممر البحري القبرصي لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة. : “إنها شريان حياة للمدنيين”. وشكرت أورسولا فون دير لاين الرئيس القبرصي "على قيادة قبرص في إنشاء الممر البحري الإنساني إلى غزة".

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية عبر منصة إكس "إن رحيل السفينة الأولى هو علامة أمل. سنعمل بجد معًا من أجل متابعة العديد من السفن.. سنبذل كل ما في وسعنا من أجل وصول المساعدات إلى الفلسطينيين”.

بناء ميناء أمريكي مؤقت فى غزة

كان الرئيس الأميركي جو بايدن  أعلن عن مشروع منفصل لبناء رصيف عائم مؤقت في غزة، مصمم لاستقبال السفن الكبيرة التي تحمل المساعدات، على الرغم من أنه لم يحدد موقعه.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، الميجر جنرال باتريك رايدر، إن التخطيط لا يزال في مراحله الأولى وسيستغرق "على الأرجح ما يصل إلى 60 يوما" لاستكماله، وسيشمل حوالي 1000 جندي، على الرغم من أنه لن يتم نشر أي منهم على الشاطئ. وفي نهاية الأسبوع أبحرت سفينة تابعة للجيش الأمريكي إلى البحر الأبيض المتوسط ​​لبدء أعمال البناء.

وشنت إسرائيل أعنف قصف لها على الإطلاق على غزة وفرضت حصارًا خانقًا ردًا على الهجمات التي شنتها حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

وقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني منذ شنت إسرائيل هجومها البري على غزة، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، وتفيد التقارير أن ما لا يقل عن 60 في المائة من المنازل والمباني في غزة قد دمرت أو تضررت، وأن أكثر من ثلاثة أرباع السكان البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة قد شردوا.

ويحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن السكان يواجهون الموت بسبب الجوع والمرض - خاصة بالنسبة لـ 300 ألف شخص الذين ما زالوا في الجزء الشمالي من القطاع الذي يبلغ طوله 42 كيلومتراً، حيث لا يصل سوى القليل من المساعدات أو لا تصل إليها على الإطلاق.

وقد أدى التضييق الخانق على الوصول البري إلى المدنيين في شمال غزة على وجه الخصوص إلى اعتماد البلدان والمنظمات على أساليب "الملاذ الأخير" لتوصيل المساعدات، بما في ذلك عن طريق الإسقاط الجوي، والتي يمكن أن تكون غير فعالة ومكلفة وخطيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي