عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

14 دولة عربية وإسلامية تبدأ رمضان اليوم الثلاثاء.. هل بداية صومهم صحيحة؟

هلال شهر رمضان
هلال شهر رمضان

أعلن مركز الفلك الدولى، عن قائمة تضم 14 دولة تبدأ شهر رمضان اليوم الثلاثاء 12 مارس، على خلاف عدد من الدول أو أغلبها التي بدأت صوم شهر رمضان أمس الإثنين، ومنهم مصر والسعودية وعدد كبير من الدول العربية والإصلامية.

وأشار مركز الفلك الدولي، أن بداية شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، لا يعني أنه خطأ بل هو صحيح أيضًا، وقام بنشر فيديو يعود إلى عام 2019 يوضح تفاصيل هذا الأمر.

وذكر مركز الفلك الدولي، أنه من الدقيقة التاسعة يحاكي بشكل دقيق ما حصل في رمضان الحالي، ليبين أن بداية شهر رمضان يوم الثلاثاء صحيحة أيضا.

14 دولة تبدأ صيام شهر رمضان اليوم

وأعلن مركز الفلك الدولي عن 14 دولة، التي بدأت شهر رمضان اليوم الثلاثاء 12 مارس، يرصدها تحيا مصر:

ماليزيا، إندونيسيا، بروناي، الهند، بنغلادش، باكستان، إيران، عُمان، الأردن، ليبيا، المغرب، غانا، كاميرون، ألبانيا، أستراليا، هيئات ومنظمات في كل من أوروبا والولايات المتحدة.

كيف يتم إثبات هلال شهر رمضان

بعض الدول تعتمد في تحري هلال شهر رمضان على المراصد، وبعضها الآخر يعتمد على الحسابات الفلكية، مثل دولة تركيا.

بينما مصر تعتمد في تحري هلال شهر رمضان المبارك، على المراصد المنتشرة في بعض المناطق التي تحددها على مستوى الجمهورية، وذلك امتثالًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين، فإن شهِد شاهدان؛ فصوموا وأفطروا".

عدة شهر رمضان 30 يوما

وفي مصر،  من المتوقع أن تكون عدة شهر رمضان المبارك 30 يومًا، بعدما كان شعبان "ناقص" وعدته 29 يومًا حيث كان قد ذكر معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقة عن أن موعد شهر رمضان سيكون يوم 11 مارس، وعدته 30 يومً، حيث يستمر حتى يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان.

ومن المنتظر أن تستطلع دار الإفتاء المصري بنهاية شهر رمضان وبالتحديد في 29 رمضان ، هلال شهر شوال، الذي يأتي إيذانًا بانتهاء أفضل شهور السنة على الإطلاق، واستقبال العديد.

ونشر المركز القومي للفلك صورة لهلال شهر رمضان 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم الإثنين 11 مارس  2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، وذلك في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت الإمارات. بعد القمر عن الشمس 13.0 درجة.

تابع موقع تحيا مصر علي