عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية القطرية تكشف آخر تطورات مفاوضات غزة

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إنه في حين أن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار ليس قريباً من الاتفاق عليه، إلا أن الدوحة لا تزال متفائلة، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد فى الدوحة.

الخارجية القطرية: نحن لسنا قريبين من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ولكننا مازلنا متفائلين”

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية فى بيان رصده موقع تحيا مصر: “نحن لسنا قريبين من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ولكننا مازلنا متفائلين”، مضيفًا أن "المحادثات مستمرة".

وأكد المسؤول القطري إن:" قطر تعمل على تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، بدلاً من هدنة قصيرة المدى لبضعة أيام".

المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري

وكانت إسرائيل أكدت إن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يكون مؤقتا وإن هدفها يظل القضاء على حماس وإعادة جميع الرهائن. والخطوط العريضة لصفقة هدنة مدتها ستة أسابيع، ستؤدي إلى إطلاق سراح 40 رهينة من كبار السن والمرضى في مرحلة أولى، مقابل حوالي 400 أسير فلسطيني، مع إمكانية إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية يتم التفاوض عليها.

بايدن: اجتياح رفح خط أحمر 

وفي سياق آخر، كشف موقع إكسيوس الأمريكي أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تدرس فرض قيود على استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ الأمريكية،

وحول التهديدات الإسرائيلية بشن هجوم على رفح الفلسطينية، قال المسؤولون الأمريكيون إن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح  من المرجح أن تؤدي إلى تحول كبير في سياسة الولايات المتحدة - بما في ذلك إنهاء الدفاع عن إسرائيل في الأمم المتحدة والقيود المفروضة على استخدام الأسلحة الأمريكية من قبل قوات الإسرائيلية في غزة .

 

وفي مقابلة يوم السبت، سُئل بايدن عما إذا كانت العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح خطاً أحمر بالنسبة للإدارة. أجاب بايدن: "نعم، إنه كذلك".

وكان بايدن قد أثار في وقت سابق مخاوف بشأن عملية إسرائيلية في المدينة وطالب نتنياهو بتقديم خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ لحماية المدنيين هناك، لكن هذه كانت المرة الأولى التي يشير فيها إلى الغزو باعتباره خطًا أحمر.

وبعد يوم واحد، تراجع نتنياهو في مقابلة. وقال: "سنذهب إلى هناك [إلى رفح]. لدي خط أحمر". "هل تعرف ما هو الخط الأحمر؟ إن السابع من أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى. لن يحدث مرة أخرى أبدا".

 ولم يتحدث بايدن ونتنياهو منذ 15 فبراير. وفي اتصالهما الأخير، أعرب بايدن عن قلقه بشأن عملية إسرائيلية محتملة في رفح، حسبما قال البيت الأبيض.

إدارة بايدن تدرس فرض قيود على استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ الأمريكية

وقال مسؤولون أمريكيون لموقع Axios إنه كانت هناك عدة مناقشات داخل الإدارة في الأسابيع الأخيرة حول عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح، وكانت خلاصة الأمر هي أن إدارة بايدن لا يمكنها السماح بحدوث ذلك.

ولم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن كيفية رد الولايات المتحدة على العملية الإسرائيلية في رفح، لكن اثنين من المسؤولين الأمريكيين قالا إن أحد الخيارات التي تمت مناقشتها داخليًا بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاجون هو فرض قيود على استخدام الأسلحة الأمريكية من قبل الجيش الإسرائيلي في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي