عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن: الرد الإسرائيلي في غزة مبالغ فيه

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الرد الإسرائيلي فى قطاع غزة مبالغ فيه، ويأتي ذلك فيما تزايدت حدة الخلافات والمناوشات الكلامية بين نتنياهو وبايدن بسبب حرب غزة، وسط تحذيرات أمريكية من فرض قيود على استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ الأمريكية في حال نفذت إسرائيل عملية عسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية. 

بلينكن:الوضع الإنساني في قطاع غزة مفجع

وفي سياق ذاته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن:"الوضع الإنساني في قطاع غزة مفجع"، مضيفاً:" سنواصل العمل للتوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار لـ 6 أسابيع كجزء من صفقة إطلاق الرهائن".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف موقع إكسيوس الأمريكي أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تدرس فرض قيود على استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ الأمريكية، يأتي ذلك فيما لا يزال التوتر هو سيد الموقف بين نتنياهو وبايدن منذ بداية حرب غزة رغم الدعم الأمريكي العلني للدولة العبرية فى حربها على قطاع غزة، وتغليف هذه الجرائم التى يرتكبها الجيش الإسرائيلي والحصار اللاإنساني المفروض على قطاع غزة بأنه رداً على هجوم حماس وحق إسرائيل للدفاع عن النفس.

بايدن: اجتياح رفح خط أحمر 

وحول التهديدات الإسرائيلية بشن هجوم على رفح الفلسطينية، قال المسؤولون الأمريكيون إن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح  من المرجح أن تؤدي إلى تحول كبير في سياسة الولايات المتحدة - بما في ذلك إنهاء الدفاع عن إسرائيل في الأمم المتحدة والقيود المفروضة على استخدام الأسلحة الأمريكية من قبل قوات الإسرائيلية في غزة .

وفي مقابلة يوم السبت، سُئل بايدن عما إذا كانت العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح خطاً أحمر بالنسبة للإدارة. أجاب بايدن: "نعم، إنه كذلك".

وكان بايدن قد أثار في وقت سابق مخاوف بشأن عملية إسرائيلية في المدينة وطالب نتنياهو بتقديم خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ لحماية المدنيين هناك، لكن هذه كانت المرة الأولى التي يشير فيها إلى الغزو باعتباره خطًا أحمر.

ولم يتحدث بايدن ونتنياهو منذ 15 فبراير. وفي اتصالهما الأخير، أعرب بايدن عن قلقه بشأن عملية إسرائيلية محتملة في رفح، حسبما قال البيت الأبيض.

وقال مسؤولون أمريكيون لموقع Axios إنه كانت هناك عدة مناقشات داخل الإدارة في الأسابيع الأخيرة حول عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح، وكانت خلاصة الأمر هي أن إدارة بايدن لا يمكنها السماح بحدوث ذلك.

إدارة بايدن تدرس فرض قيود على استخدام الجيش الإسرائيلي للصواريخ الأمريكية

ولم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن كيفية رد الولايات المتحدة على العملية الإسرائيلية في رفح، لكن اثنين من المسؤولين الأمريكيين قالا إن أحد الخيارات التي تمت مناقشتها داخليًا بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاجون هو فرض قيود على استخدام الأسلحة الأمريكية من قبل الجيش الإسرائيلي في غزة.

وقال مسؤول أمريكي ثالث إنه من المحتمل أن تؤدي العملية الإسرائيلية في رفح إلى سماح الولايات المتحدة بإصدار قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار. واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرارات التي قدمت إلى مجلس الأمن ثلاث مرات منذ بداية الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي