عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ينافس بايدن مجددا.. ترامب يفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية

بايدن وترامب
بايدن وترامب

فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة  الأمريكية المقررة في شهر نوفمبر المقبل، ليواجه للمرة الثانية على التوالي منافسه الرئيس جو بايدن الذي فاز في وقت سابق اليوم بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة.

وحصد ترامب أصوات 1215 مندوبا المطلوبة لتأمين ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، إذ أجرت أربع ولايات انتخابات هي: جورجيا وميسيسيبي وواشنطن وجاءت نتائجها جميعا لصالح ترامب.

ومن أجل أن يتم اختياره رسميا، يتوجب على ترامب الحصول على تأييد حد أدنى من المندوبين الذين من المفترض أن يصوتوا لصالحه في المؤتمر العام للحزب الجمهوري المقرر في الصيف المقبل، والذي تتم خلاله تسمية المرشح.

وفي المقابل، أصدر الرئيس بايدن بيانا بعد فوزه بترشيح الحزب الديمقراطي، استهدف فيه ما أسماه "حملة الاستياء والانتقام التي يشنها ترامب والتي تهدد فكرة تأسيس أمريكا ذاتها".

وأضاف بايدن أمام الناخبين "الآن خيار يحدد مستقبل هذا البلد. هل سنقف وندافع عن ديمقراطيتنا أم نسمح للآخرين بتقويضها؟ هل سنستعيد حقنا في الاختيار ونحمي حرياتنا أم نسمح للمتطرفين بأخذها؟" وتجاوز بايدن هو الآخر عدد أصوات المندوبين المطلوبة البالغ عددها 1968 صوتا لتأمين ترشيح الحزب الديمقراطي. 

وسيتم إعلان ترشيحه رسميا في مؤتمر للحزب الديمقراطي في شهر أغسطس المقبل.

ترامب يدعو لمناظرة بايدن

دعا المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب الرئيس الحالي جو بايدن للمناظرة "في أي وقت وفي أي مكان".

وكتب ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الأربعاء: "من المهم لخير بلادنا أن نبحث مع جو بايدن القضايا الحيوية بالنسبة لأمريكا والشعب الأمريكي".

وتابع: "وبالتالي أدعو إلى المناظرة في أي وقت وأي مكان!".
وأضاف ترامب أنه "بانتظار الرد" على دعوته.

ويأتي ذلك بعد فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية في 14 ولاية أمريكية إضافية في "الثلاثاء الكبير" وانسحاب نيكي هايلي، التي كانت منافسته الأخيرة على الترشح للانتخابات عن الحزب الجمهوري، من السباق، ما سيجعل ترامب مرشح الحزب الجمهوري على الأرجح.

جدير بالذكر أن ترامب لم يشارك في المناظرات أثناء الانتخابات التمهيدية الحزبية للجمهوريين.

تابع موقع تحيا مصر علي