عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحس معاهم بفرحة رمضان| حكاية أول قبطية تعمل بمهنة المسحراتي..فيديو

تحيا مصر

طقوس لا تحدث إلا في مصر فقط، تلاحم بين المسيحين والمسلمين في المناسبات الدينية كـ رمضان ، فيأتي رمضان وكأنه لكل المصريين ، وهو ما تؤكده المسيحية كاتي ظروف، التي تعمل كمسحراتي في رمضان.

كاتي تعمل مسحراتي في جنوب سيناء، رافضة فكرة التفريق بين المسلمين والمسيحيين وأنها تحب الأجواء الرمضانية ورغبت في إعادتها مرة آخرى من خلال المسحراتي.

طقوس شهر رمضان القديمة 

وتابعت كاتي ظروف خلال لقائها مع الإعلامية رشا مجدي، وعبيدة أمير، عبر برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أنها قدمت هذه الفكرة برضا وحب بحثا عن عودة طقوس شهر رمضان القديمة للشوارع المصرية.

أول قبطية تعمل بمهنة المسحراتي

وأضافت كاتي ظريف، أن عملها بمهنة المسحراتي، بدأ منذ عامين، مؤكدة أن غرضها وهدفها الأول هو إدخال الفرح على أصدقائها وأهلها في مدينة دهب، والشعور بالماضي في ظل هذه الأجواء التي ننتظرها كل عام.

وأشارت كاتي ظريف، إلى إنها كانت تريد إعادة الأجواء الرمضانية للشوارع التي كانت تستمتع بها مع أصدقائها منذ طفولتها وعودة الطقوس الرمضانية من جديد.

استلفت الجلابية والطبلة

 وعن بداية عملها قالت :" في بداية عملي مهنة المسحراتي، استلفت الجلابية والطبلة من صديق ونزلت الشارع وبدأت أنادي على الناس، وطورنا الفكرة وشعرت بسعادة كبيرة علشان بعمل حاجة زي كده وبفرح إخواتي المسلمين وبحس معاهم بفرحة رمضان".

الإفتاء تعلن أول رمضان

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن الأحد 11 مارس، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الإثنين 12 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد استطلاع هلال شهر رمضان المعظم.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها دار الإفتاء المصرية لاستطلاع شهر رمضان المبارك، بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، نائبا عن الرئيس السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة، نائب عز رئيس الوزراء، ووزير العدل، عمر مروان، ووكيل الأزهر محمد الضويني، نائبا عن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، والدكتور علي جمعة، الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعدد من رجال الدولة.

وقال "علام" في كلمة الأحد الماضي رصدها موقع تحيا مصر، إنه  ثبت يقينًا رؤية هلال شهر رمضان بالطرق الشرعية والفلكية، وبذلك يكون الأحد 10 مارس هو المتمم لشهر شعبان وأن الاثنين 11 مارس أول أيام شهر رمضان الكريم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي