عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اغتنم رمضان.. خريطة أهم التطبيقات الاسلامية المجانية على الهواتف الذكية

تطبيقات رمضان
تطبيقات رمضان

حلّ شهر رمضان الفضيل، وتأتي معه الأجواء الروحانية التي يترقبها جميع المسلمين، وبمناسبة حلول الشهر الكريم يذكر “تحيا مصر” عدداً من التطبيقات المجانية المميزة على الهواتف المحمولة، والتي تساعد على قراءة القرآن الكريم كاملاً، والاستماع إلى الأذكار والأدعية، ومعرفة اتجاه القبلة، وأوقات الصلاة والإفطار والسحور، وغيرها.

تطبيق القرآن الكريم

1- تطبيق "القرآن الكريم": ويعرض السور بشكل تفاعلي وسهل مع الحفاظ على جماليات الخط العثماني للقرآن الكريم ونقوش الآيات مع تفعيل نمط القراءة الليلية، وميزة البحث عن نص محدد، وحفظ موضع آخر توقف للقراءة القرآن الكريم بهدف الرجوع إليه لاحقاً.

2- تطبيق "حقيبة الصائم في رمضان": عبارة عن مجموعة من الفتاوى والنصائح الطبية والدينية التي قد يحتاج إليها المستخدم في شهر رمضان، مع تقديم قسم كامل مخصص للمرأة، ويعرض التطبيق عشرات الأسئلة الأكثر شيوعاً في شهر رمضان المبارك والإجابات عنها من علماء عدة، كما يقدم التطبيق مواضيع صحية تشمل التغذية والعادات الصحية وفوائد تأخير السحور.

تطبيق زاد الصائم

3- تطبيق "زاد الصائم": ويقدم مجموعة من المعلومات المهمة والخدمات المتميزة مقسمة على تبويبات "مع الصيام"، و"قبل الإفطار"، و"المرأة في رمضان"، و"الأذكار اليومية"، و"30 يوماً، و"متابعة القراءة"، و"خلفيات رمضانية"، و"حدث في رمضان".

4- تطبيق "أذان برو": يُذكّرك بأوقات الصلاة والأذان، وعرض أسماء الله الحسني بالكلمات والصوت، وحساب مواقيت الصلاة بدقة حسب الموقع الجغرافي وإشعارات بمواعيد الأعياد والمناسبات الدينية، إلى جانب تقديمه كتاباً كاملاً بأهم أذكار رمضان، ويدعم التطبيق "البوصلة" لمعرفة اتجاه القبلة، مع دعم لفظي إضافي باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

5- تطبيق "المصلي": ينبهك بمواقيت الصلاة وعرض تفاصيلها، مع تقديم أداة القبلة المرئية على الخريطة، وكذلك لتنبيه باقتراب أو حلول وقت الإفطار والسحور، مع عرض جميع أذكار الصباح والمساء وأذكار ما بعد الصلاة.

6- تطبيق "أيامي": ويقدم أدعية وأذكار وفتاوى، وجامع الحديث، ونبض الخير، والتلاوة اليومية، ومنبه الصلاة، كما يعرض تبويب الكتب ومجلات لجميع أفراد الأسرة يمكن تحميلها وقراءتها أو طباعتها، ودليلاً للطبخ، فضلاً عن كتاب تلوين وقصص أطفال وكتيبات معرفية.

7- تطبيق "ذكر": ويقدم الأذكار والأدعية الاصوتية حسب ورودها في كتاب "حصن المسلم" بترتيب وتسلسل صحيح، وأذكار الصباح والمساء والسفر والحج والعمرة، وغيرها.

تطبيق حياتي في رمضان

8- تطبيق "حياتي في رمضان": يحتوي على أدعية للشهر الكريم وطرق استغلال الوقت فيه لطاعة الله، ومقالات قصيرة، ويقدم التطبيق كذلك أسئلة فقهية والأحكام المتعلقة به، وقسم "المسابقات الثقافية" التي تضم أكثر من ألف سؤال، وقسم الأطباق الشهية وكيفية تحضيرها، وقسم البث المباشر للعروض الدينية والبرامج المفيدة.

9- تطبيق "مسلم برو": ويقدم مواعيد الصلاة والأذان وأوقات السحور والإفطار بكل دقة، إلى جانب تقديم بطاقات معايدات إسلامية جميلة تتماشى مع شهر رمضان الفضيل وعيد الأضحى، وغيرها. كما يضم التطبيق القرآن الكريم بالكامل، وتسجيلات صوتية للتلاوات والصلاة.

10- تطبيق "ختمة": ويدعم خاصية الإشعارات للتذكير بوقت القراءة من خلال التنبيه الصوتي وإشعار شاشة القفل.

11- تطبيق "رمضان 2022": ويتيح معرفة أوقات الصلاة والإمساك والإفطار واتجاه القبلة وعرض أيام شهر رمضان الكريم بالتقويمين الهجري والميلادي معاً، كما يتيح التطبيق المواظبة على الدعاء والاستغفار من خلال قسم خاص بالأدعية والأذكار.

تابع موقع تحيا مصر علي