عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرب من الـ45| هبوط مفاجئ في سعر الدولار رسميًا الآن بالبنوك

الدولار
الدولار

تراجع سعر الدولار رسميا بالبنوك بشكل مفاجئ ليعلن مغادرة مستويات الـ48 جنيها خلال منتصف تعاملات اليوم الخميس، ليتجه الأخضر نحو 45 جنيها بعدما وصل إلى 50.85 جنيه كأعلى سعر الأربعاء الماضي 6 مارس.

وهبط الدولار نتيجة ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج وعودتها بالقرب من مستوياتها الطبيعية، كما ارتفعت نسبة تخلى المواطنين عن الدولار بنحو 20 مرة بحسب بنك مصرـ فيما انهارت السوق السوداء ودخول سيولة ضخمة من العملة الصعبة حصلت عليها مصر من مشروع رأس الحكمة، وهي أموالا ضخمة لم تتوقعها وكالات التصنيف الائتماني الدولية ، فضلا عن الموافقة على صرف قرض 8 مليارات جنيه وتمويل إضافي بقيمة نحو 1.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

تحديد سعر الجنيه

وأصدر قرر البنك المركزي المصري قرارا تاريخيا الأسبوع الماضي تحديدا يوم الأربعاء ، إذ وافق على تحديد سعر الجنيه وفق آليات العرض والطلب ، مع رفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس دفعة واحدة.

سعر الدولار في السوق السوداء 

وانهار التعامل على سعر الدولار في السوق السوداء بعدما أصيبت بالشلل ، بعدما أعلن البنك المركزي تصحيح سعر الجنيه وفق آليات وتعاملات السوق وقانون العرض والطلب ، وتوفير سيولة نقدية ضخمة من النقد الأجنبي

وشهدت مصر مكاسب بالجملة بعد توافر الدولار وانهيار السوق السوداء، وهي هبوط الأسعار على مستوى كافة السلع الغذائية وغيرها وهو ما ظهر في بعض السلع الفترة الماضية، إذ أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تفاصيل صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي ، واذلي فت أبواب دخول الاستثمارات بقوة.

وتدعم الصفقة خزينة الدولة بنحو 35 مليار دولار، كما أعلنت الحكومة اليوم عن 40 مليار دولار آخرى تدخل في هيئة استثمارات بمشروعات متنوعة.

سعر الدولار الآن في البنوك

وبنشر تحيا مصر سعر الدولار في البنوك الرئيسية العاملة في مصر : 

سجل سعر الدولار في بنك مصر 47.79 جنيه للشراء و 47.89 جنيه للبيع.

سجل  سعر الدولار في البنك الأهلي 47.80  جنيه للشراء و 47.90  جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي 47.75 جنيه للشراء و 47.85 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار في المصرف المتحد 47.75 جنيه للشراء و 47.85 جنيه للبيع.

جدير بالذكر البنك المركزي قرر الأربعاء 6 مارس ، التعديل من الوضع الاقتصادي وضرب السوق السوداء في مقتل للسيطرة على سوق الصرف ، ذكر فيه السماح بتحديد سعر صرف الجنيه مقابل العملات وفقاً لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

ووفقا لبيان المركزي، جرى رفع سعر الفائدة ليزيد سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما قرر رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

تابع موقع تحيا مصر علي