عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء تكشف حكم شراء الألعاب النارية للأطفال؟

الشيخ عويضة عثمان
الشيخ عويضة عثمان

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم شراء الألعاب النارية للأطفال؟. 

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "عاوزين تفرح اولانا بس ظه ازعاج وبعض السيدات بتترعب من الصوت، ودى فلوس بتحرق بلا قيمة الا ايذاء الناس ".

وتابع: "والله احنا فى المسجد مش بنعرف نصلى التراويح فى المسجد بسبب الألعاب النارية فى الشوارع، وكمان فى ناس مرضى وناس عندها شغل، ولازم ينام بلاش نفرح اولادنا و نأذى الآخرين ".

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

وكانت دار الإفتاء المصرية  أجابت  عن سؤال حول حكم نسيان نيه الصيام، مؤكده على أن نية واحدة للصيام في أول شهر رمضان تكون كافية، ولكن اذا أراد أو اذا نوى الفرد نيه الصيام كل ليله فلا حرج عليه.

نية الاعتزام للصوم 

وأوضحت دار الإفتاء، ان الكثير من الناس يكونوا في حالة وسوسة من نية الصيام، خصوصا عندما يسمعون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ترويه امنا حفصه رضي الله عنها بي والذي جاء فيه "من لم يبيت النيه من الليل فلا صيام له"، مشيرا الى ان الامر سهل جدا حيث ان مجرد العزم على انك غدا من الصائمين وانك مواصل للصيام غدا هذه نيه وان مجرد القيام لوجبه السحور لتناول السحور هذه نيه كما ان الشخص وهو يتناول الافطار وفي نيته انه غدا سوف يصوم ولم تقطع صيامك فهذه كلها نية.

الإفتاء تؤكد على استحالة العمل بلا نية

وأضافت الإفتاء انه لا يتصور ان يدخل الانسان في العمل ويقوم بعمله او بفعل وفي النهاية يسال نفسه عما اذا كان نوى او لم ينوي وهذا مستحيل، لذلك قال العلماء لو كلفنا ربنا سبحانه وتعالى بعمل بلا نيه لكان تكليفا ومستحيل ، مشيرة الى ان الصلاة عندما ينوي الشخص الدخول في الصلاة لصلاه ركعتين ثم يتوقف قليلا ليسال نفسه ماذا يصلي فهنا يشعر باستحالة الشيء لانه لم  ينوي شيئا وطالما ان الانسان دخل في الصيام وقام بالفعل فلا يجوز ان يسال نفسه اعمى اذا نوى او لم ينوي لأنه لا يتصور القيام بالفعل الا النية مسبقه له.

تابع موقع تحيا مصر علي