عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نتنياهو: سندخل رفح والضغوط الدولية لن توقفنا

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على عزم القوات الإسرائيلية تنفيذ عملية عسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية، مشدداً على رفضه لضغوط الدولية لمنع الجيش الإسرائيلي من دخول رفح، وجاء ذلك في بيان أدلى به أثناء زيارته لجنود الجيش الإسرائيلي يوم الخميس.

نتنياهو: سندخل رفح والضغوط الدولية لن توقفنا

وزار نتنياهو قاعدة عوفر التابعة للجيش الإسرائيلي، واجتمع مع قادة وجنود من وحدة الاستخبارات الميدانية 636. وقال "بينما يستعد الجيش الإسرائيلي لمواصلة القتال في رفح، فإننا نواجه ضغوطا دولية لمنعنا من دخول المنطقة واستكمال المهمة. وبوصفي رئيسا لوزراء إسرائيل، سأتصدى لهذه الضغوط".

وتابع نتنياهو: "سوف ندخل رفح ونكمل مهمتنا في القضاء على حماس لاستعادة الأمن لشعب إسرائيل وتحقيق النصر الكامل للبلاد".

وأوضح نتنياهو: "لقد قاتلنا بنجاح منذ خمسة أشهر، وهذا وقت قياسي في تاريخ حروب إسرائيل".

وأدت العمليات الأخيرة التي قام بها الجيش الإسرائيلي في رفح يوم الأربعاء إلى مقتل محمد أبو حسنة، قائد وحدة العمليات التابعة لحماس.

 نتنياهو خلال زيارته قاعدة عوفر التابعة للجيش الإسرائيلي

فرض عقوبات أمريكية على مواقع استيطانية بأكملها لأول مرة

وفي سياق آخر، كشف موقع “إكسيوس” نقلاً عن ثلاثة مسؤوليين، أن إدارة بايدن تعد عقوبات جديدة، اليوم الخميس، على موقعين استيطانيين غير قانونيين في الضفة الغربية المحتلة تم استخدامهما كقاعدة لهجمات  المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين.

ووفق التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية ورصده موقع تحيا مصر، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فرض عقوبات أمريكية على مواقع استيطانية بأكملها، وليس فقط ضد الأفراد.

هذه الخطوة  تأتي في الوقت الذي تكثف فيه إدارة بايدن الضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن مجموعة من القضايا، بما في ذلك عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين والحرب في غزة.

ووفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فوقع ما يقرب من 500 هجوم للمستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الفترة ما بين 7 أكتوبر و31 يناير من هذا العام.

أهداف أمريكا من فرض عقوبات ضد مواقع إستيطانية

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الجولة الثانية من العقوبات التي فرضتها إدارة بايدن لمواجهة عنف المستوطنين ستشمل أيضًا عقوبات ضد ثلاثة مستوطنين إسرائيليين.

وقال مسؤول أمريكي إن العقوبات المفروضة على البؤرتين الاستيطانيتين تهدف إلى إرسال رسالة مفادها أن الولايات المتحدة لا تستهدف الأفراد فحسب، بل تستهدف أيضًا الكيانات التي تشارك في تقديم الدعم اللوجستي والمالي للهجمات ضد المدنيين الفلسطينيين.

وستجمد العقوبات الأصول التي قد تكون لدى المستوطنين الثلاثة والبؤرتين الاستيطانيتين في الولايات المتحدة، وتمنعهم من الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة وتمنعهم من استخدام النظام المالي الأمريكي.

وفي الأول من فبراير، وقع الرئيس بايدن أمرًا تنفيذيًا يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة على المستوطنين الإسرائيليين – وربما السياسيين والمسؤولين الحكوميين الإسرائيليين – المتورطين في هجمات عنيفة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي