عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقبيل الزوج لزوجته بنهار رمضان يفسد الصيام.. سعاد صالح توضح الشروط

سعاد صالح
سعاد صالح

أجابت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال ما هي حدود العلاقة بين الزوج وزوجته في نهار رمضان، وهل القبلة تفطر وهل الكلام الرومانسي يفطر.

الصيام يعني الابتعاد عن كل ما يفسد فيه الصيام

واكدت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن الصيام يعني الابتعاد عن كل ما يفسد فيه الصيام، ووهو الإمساك عن الطعام والشراب والشهوات من ظهور الفجر إلى غروب الشمس.

تقبيل الزوج لزوجته في نهار رمضان لا يفسد الصيام

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، الذى رصده تحيا مصر أن تقبيل الزوج لزوجته في نهار رمضان لا يفسد الصيام، إذا لم يحدث إنزال، وأن قبلة التكريم بين الزوج والزوجة لا تؤثر على الصيام.

مشيرة، أن قبلة الشيخ الكبير لا يكون إثارة ففي هذه الحالة لا يكون الشخص فقد صيامه، بعكس قبلة الشاب لـ زوجته في هذه الحالة تفسد الصيام.

واضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف إلى أن "أخذ الحقن لا يفسد الصيام، وأنه إذا استيقظ الشخص وهو جنب، لا يكون صيامه فاسد، وأن ترجيع الشخص وهو غير متعمد يكون صيامه صحيح".

الطلاق الغيابي لا يقع

وفى وقت سابق قالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الطلاق الغيابي لا يقع، وأن قانون الأحوال الشخصية الجديد سيوضح ذلك في بنوده الجديدة.

وأشارت إلى أنها من عام 1973 وهي تطالب بعدم وقوع الطلاق إلا بحضور الزوجة، وطالبت بوضع بنود في قانون الأحوال الشخصية، منها عدم وقوع الطلاق الغيابي، وإلغاء ما يسمى بيت الطاعة".

وضع قيود وصعاب للطلاق

مشيرة إلى أنها ضد التلاعب بالمرأة، وأن ما تتحدث عنه يكون من أجل وضع قيود وصعاب للطلاق، ويكون هناك حد لنسبة الطلاق التي حدثت في السنوات الأخيرة، فالطلاق يجب أن يكون بحضور الزوجة ووجود شهود.

وتابعت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن لا يوجد في الإسلام ما يسمى بيت الطاعة، وأنها تأخذ بالمذاهب.

تابع موقع تحيا مصر علي