عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران والحوثيين

إيران وأمريكا
إيران وأمريكا

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة 15 مارس 2024، عن فرض الولايات المتحدة عقوبات ضد إيران وميليشيات الحوثي في اليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، إن الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيان واحد وسفينة واحدة لدعمهما فيلق القدس الإيراني والحوثيين".

وأضاف "ميللر" عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "نظل ملتزمين بمكافحة تمويل الإرهاب وتعطيل النشاط التجاري غير المشروع".

يأتي ذلك في ظل استمرار التوتر في منطقة البحر الأحمر، بعد شن الميلشيات الحوثية هجمات ضد السفن المارة بالممر البحري العالمي، ويتلقى الحوثيين دعم من إيران.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، هددت مجموعة دول السبع، إيران بفرض "عقوبات إضافية شديدة عليها في حال أرسلت صواريخ بالستية الى روسيا".

وجاء في البيان المشترك للولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان: "إذا بدأت إيران إرسال صواريخ بالستية أو تقنيات مرتبطة بها إلى روسيا، سنكون مستعدين للاستجابة بطريقة سريعة ومنسقة، ويشمل ذلك فرض عقوبات إضافية شديدة".

وأضاف البيان: "نحن قلقون جدا بشأن التقارير التي تفيد بأن إيران تدرس نقل مثل هذه الأسلحة إلى روسيا، بعدما زودتها بمسيرات تستخدم في هجمات متواصلة ضد المدنيين في أوكرانيا"، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي قوله: "إن أحد خيارات العقوبات التي درسناها داخل مجموعة السبع هو وقف رحلات الخطوط الجوية الإيرانية إلى أوروبا".

مناورات بحرية في خليج عمان بمشاركة روسيا والصين وإيران

أفادت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، اليوم الاثنين، بوصول مجموعة من السفن الحربية الروسية إلى إيران، لإجراء مناورات عسكرية ستشارك فيها الصين أيضاً، في خليج عمان

مناورات بحرية في خليج عمان بمشاركة روسيا والصين وإيران

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن التدريبات التي تحمل اسم "الحزام الأمني ​​البحري 2024"، تجرى في مياه خليج عمان وهدفها الرئيسي هو أمن النشاط الاقتصادي البحري.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية سيشارك في تلك التدريبات إلى جانب الطراد الصاروخي "فارياج"، السفينة الكبيرة المضادة للغواصات "مارشال شابوشنيكوف"، بالإضافة إلى أكثر من عشر سفن وزوارق، كما ستشارك سفن دعم وثلاث مروحيات تابعة للبحرية الإيرانية.

سفينة روسية خلال مشاركتها فى مناورة مع الصين وإيران العام الماضي

والعام الماضي، أجرت سفن حربية تابعة لروسيا والصين وإيران مناوراتٍ مشتركةً في خليج عُمان، الذي يربط بحر العرب والمحيط الهندي بمضيق هرمز والخليج، ويتوسط باكستان وإيران والإمارات وعُمان.

وأكّد المتحدث باسم المناورات حينها، الأدميرال مصطفى تاج الديني، إنّ "أهمّ أهداف هذه المناورات هو رفع مستوى الأمن في شمالي المحيط الهندي، ومواجهة القرصنة والإرهاب البحريَّين، ورسالتها المهمة هي السّلام والصداقة وإرساء الأمن المستدام في هذه المنطقة".

تابع موقع تحيا مصر علي