عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء: دخول الجنة ليس برصيد الأعمال

الدكتور عمرو الورداني،
الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لن يدخل أحد الجنة بعمله، لافتا إلى أن كلنا لله فدخول الجنة يكون برحمة الله، ومعية الله.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فإنه لي"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم السبت وينقله تحيا مصر : "فى سبع صفات يعرف بها العبد الله ويجدد بها العرفات لله،  الله يعلم كل اخواله وقادر على كل شئ والله لطيف بعباده ".

وأضاف: "الانسان اللى يسمع هذه الصفات يسلم أمره لله ويعرف انه كله لله، وانه ليس عبد رصيد يعنى مش بعمله، وانما عباد عبيد لله".

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

وكانت دار الإفتاء أجابت عن  حكم صيام مريض الزهايمر ، قائلى في منشور لها عبرصفحتها الرسمية على فيس بوك وينقثله موقع تحيا مصر ، إن مريض الزهايمر يمر بمراحل ثلاث؛ تظهر فيها الأعراض بشكل تدريجي، وهي وإن اشتركت في معنى النسيان والتِّيه ونقص الإدراك، إلَّا أنها تتفاوت في درجة المرض ومراتب الإدراك والقدرة على التحكم في الذات، والمرحلة الأولى منها: يتعلق بها الحكم التكليفي في أداء الصيام، غير أن الحكم فيها منوطٌ بالقدرة والاستطاعة، لما تقرر أن «الميسور لا يسقط بالمعسور»، وقد يستخدم المصاب بجانب العلاج بعض الوسائل المُعِينة له على التذكر وإتمام العبادات.

وتابعت دار الإفتاء في منشورها :" أما الحالتان؛ الثانية والثالثة: فتدخلان تحت الأمراض العقلية المنصوص عليها، التي تغلب العقل فتفسد أثره وتعطل فعله، والتي اتفق العلماء على أن المُصابَ بها لا يلزمه الصيام، ولكن لو برئ من مرضه أثناء شهر رمضان تعلق به التكليف حينئذ ولزمه الخطاب، فيجب عليه الصيام، وأمَّا ما فاته من صيامٍ أثناء المرض: فالجمهور على أنه لا يقضيه، سواء قلَّ أم كثر، والنص وإن ورد في المجنون والمعتوه، إلَّا أنه قِيس عليهما مَن زال عقلُهُ بسببٍ يُعذر فيه".

وكانت قد أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال حول حكم نسيان نيه الصيام، مؤكده على أن نية واحدة للصيام في أول شهر رمضان تكون كافية، ولكن اذا أراد أو اذا نوى الفرد نيه الصيام كل ليله فلا حرج عليه.

نية الاعتزام للصوم 

وأوضحت الإفتاء، أن الكثير من الناس يكونوا في حالة وسوسة من نية الصيام، خصوصا عندما يسمعون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ترويه امنا حفصه رضي الله عنها بي والذي جاء فيه "من لم يبيت النيه من الليل فلا صيام له"، مشيرا الى ان الامر سهل جدا حيث ان مجرد العزم على انك غدا من الصائمين وانك مواصل للصيام غدا هذه نيه وان مجرد القيام لوجبه السحور لتناول السحور هذه نيه كما ان الشخص وهو يتناول الافطار وفي نيته انه غدا سوف يصوم ولم تقطع صيامك فهذه كلها نية.

تابع موقع تحيا مصر علي