عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشقق اتفحمت والخسائر بالملايين.. من يتحمل فاتورة حريق استوديو الأهرام؟.. صور

حريق استوديو الأهرام
حريق استوديو الأهرام

شهدت منطقة العمرانية بالجيزة كارثة وهي اندلاع حريق استوديو الأهرام في الساعات الأولى من صباح اليوم، وانتشر الحريق الذي بدأ بلوكيشن تصوير مسلسل "المعلم" ليشمل المواقع المجاورة وتتطاير ألينة اللهب إلى العمارات المجاورة لتتفحم شقق بالكامل معلنة عن خسائر بالملايين.

5 ساعات كاملة

تقلت غرفة عمليات النجدة بلاغا، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية بـ ٥ سيارات إطفاء وخزان مياه للسيطرة على حريق استوديو الأهرام ، ووصلت الأجهزة الأمنية لموقع البلاغ، وقام مسئولي الكهرباء بقطع الكهرباء بمحيط الحريق، وكذلك مسئولي شركة الغاز بقطع الغاز عن المنطقة لتجنب حدوث كارثة بسبب وجود الاستوديو وسط كتلة سكنية كبيرة وإخلاء السكان من العقارات المجاورة لتجنب حدوث مشاكل لهم.

حريق استوديو الأهرام

فرضت الأجهزة  كردونا أمنيا حول موقع حريق استوديو الأهرام لتسهيل عمليات الإطفاء من قِبل قوات الحماية المدنية؛ والتي استغرقت أكثر من 5 ساعات كاملة، تم تدعيم مسرح الحادث بأكثر من 10 سيارات أخرى، مع توسع ألسنة اللهب إلى السماء والتي التهمت مجموعة من الأبراج المحيطة.

"النار جابته الأرض"

وبحسب التحريات الأولية التي اجرتها اجهزة الأمن بالجيزة تحول ستوديو الأهرام لكومة من الرماد بعدما أتت النيران عليه وعلى محتوياته بالكامل، خاصة أن الديكورات في مواقع التصوير تحتوي على كميات كبيرة من الأخشاب والأقمشة والتي ساعدت في انتشار النيران بسرعة كبيرة،’ وتقدر الخسائر المبدئية بملايين الجنيهات؛ نظرًا لالتهام النيران ديكورات تصوير عدد من مسلسلات رمضان. 

حريق استوديو الأهرام

وفتحت النيابة العامة في جنوب الجيزة، تحقيقا، وقررت انتداب رجال المعمل الجنائي لفحص آثار الحريق وبيان أسبابه، كما طلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

بينت تحقيقات النيابة أن حريق استوديو الأهرام وقع بعد انتهاء عمليات التصوير داخل الاستوديو لمسلسل المعلم بطولة مصطفى شعبان، وتم إخلاء الاستوديو من العاملين والفنيين،  بعد اندلاع الحريق الذي انتشر بسرعة بسبب الديكورات والمعدات الموجودة، كما طال الأشجار والنخيل المنتشر داخل سور الأستوديو.

حريق استوديو الأهرام

ونقلت سيارات الإسعاف المصابين للمستشفيات، لتلقي العلاج اللازم، وتبين بالفحص أن معظم الإصابات ليست خطيرة، وتتمثل في اختناقات مع عدم وجود ضحايا.

إخلاء عدد من العقارات المجاورة

وأوضحت محافظة الجيزة في ببيان رسمي، حصل تحيا مصر على نسخه منه ، بأنه فور اندلاع الحريق توجهت سيارات الإطفاء وكافة أجهزة المحافظة لمعاونة الحماية المدنية في أعمال إطفاء  حريق استوديو الأهرام، مؤكدا على التواجد لحين الانتهاء من التعامل مع الحريق، وتحقيق السيطرة الكاملة عليه وتنفيذ أعمال التبريد للموقع.

وأوضحت محافظة الجيزة، أنه جرى الانتهاء من أعمال الإطفاء وتبريد الحريق، كما أخليت عدد من العقارات المجاورة لموقع الحريق، كإجراء احترازي لضمان سلامة المواطنين.

كشفت المحافظة في بيانها الرسمي ، ان النيابة أمرت بتشكيل لجنة هندسية لتقييم الأضرار التي لحقت بالعقارات المجاورة لموقع الحريق، لبيان سلامتها، بعدما امتد الحريق لنحو 6 عقارات.

حريق استوديو الأهرام

رئيس الوزراء ينتقل لموقع الحريق

وانتقل رئيس مجلس الوزراء الدكتور، مصطفى مدبولي، لتفقد موق حريق استديو الأهرام، والعمارات السكنية المتضررة من الحادث المؤلم؛ للوقوف على حجم الخسائر التي لحقت بها.

واستمع رئيس مجلس الوزراء بحسب بيان صادر عن الحكومة، إلى شرح من محافظ الجيزة عن آثار الحريق التي امتدت لتسبب تضرر واجهات 7 عمارات بشكل كبير وبعض الوحدات، وتم استعراض الإجراءات الفورية التي قامت بها المحافظة في هذا الصدد.

لجنة عاجلة فورية لإعادة المباني لأصلها

ووجّه مدبولي خلال تواجده في موقع حريق استوديو الأهرام ، بأهمية الاطمئنان على السلامة الإنشائية للمبانى، وتشكيل لجنة عاجلة فورية مكونة من شركات المقاولات المعتمدة من محافظة الجيزة، وذلك للوقوف على حجم الضرر وإعداد مقايسات هندسية تضمن الوقت اللازم وتكلفة إعادة المباني لأصلها قبل الحريق.

تابع موقع تحيا مصر علي