عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيب الأظافر وتكميم المعدة وعمليات التجميل حرام.. سعاد صالح تحذر السيدات

تركيب الأظافر
تركيب الأظافر

ردت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال " هل عمليات التجميل للرجال والسيدات حرام" وأكدت أنه لا يوجد حكم مطلق بشأن هذا الأمر ولكن هناك فوارق بين كل حالة وأخرى.

 عمليات التجميل للرجال والسيدات حرام

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن الله خلق الإنسان وأحسن خلقه، وأن الإنسان ملك لله، وأن الإنسان لا يغير ما خلقه الله إلا لضرورة شرعية وإنسانية، ولذلك على الجميع معرفة الفارق.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن عمليات التجميل حلال في حالة تنفيذها بعد تعرض الشخص لـ حريق، أو مشكلة تؤثر عليه بالحياة، ولكن تعديل شئ خلقه الله بالإنسان ففي هذه الحالة يكون حرام.

وكشفت أن زراعة الشعر للرجال حلال، تركيب الأظافر للسيدات حرام، وعمليات شد الوجه حرام، والتاتوه حرام،  ولذلك نؤكد أن الله خلق الإنسان وأحسن تصويره.

ولفتت إلى أن عمليات تكميم المعدة، وتحويل المسار في المعدة حرام، لأن ذلك يكون تعديل في خلق الله، وأن تكميم المعدة ينتج عنه مشكلات صحية كثيرة، وأن أي شئ ينتج عنه ضرر للإنسان يكون حرام.

مرصد الأزهر: لو كان العلة من الصيام الشعور بالفقراء لما وجب عليهم الصوم

قال الدكتور محمد العوضي، الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن الغرض من الصيام ليس الشعور بالفقراء، لافتا إلى الفقهاء يستخدمون لفظ العلة والمشروعية، والدين علم له شروطه ومصطلحاته.
وأوضحت الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، خلال حلقة برنامج "فكر "، المذاع على فضائية الناس، اليوم السبت: "العلة من تشريع الصيام، فالحكمة استباط عقلى قد يكون فيه راى، ولكن العلة وصف ظاهر للدين على الحكم الشرعى ومدلولة".

وتابع: "العلة من السفر هى السفر ذاته، والحكمة هى المشقة الناتجة هى الحكمة العقلية، وقد تغير من زمان، وعليه العلة من الصيام هى الوصول الى التقوى"، مستشهدا بقول الله سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ". 

وأضاف: "لو كانت العلة من الصيام هو الشعور بالفقراء لكان الصيام غير مفروض على الفقراء".

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

تابع موقع تحيا مصر علي