عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم التحذيرات الدولية.. نتنياهو يعلن تنفيذ عملية عسكرية فى رفح

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رغم التحذيرات الدولية والإقليمية، أعاد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو التهديد من جديد بتنفيذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية، مؤكداً على إنهاء الحرب ستكون بمثابة خسارة للدولة العبرية.

نتنياهو: سننفذ عملية عسكرية فى مدينة رفح 

وقال رئيس الوزراء بنيامين  نتنياهو في بداية اجتماع الحكومة يوم الأحد "سننفذ عملية في رفح سيستغرق الأمر بضعة أسابيع، لكنه سيحدث"، مضيفاً : "البعض في المجتمع الدولي يحاول وقف الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها. يفعلون ذلك من خلال توجيه اتهامات باطلة ضد الجيش الإسرائيلي، وضد الحكومة الإسرائيلية، وضد رئيس وزراء إسرائيل.. إنهم يفعلون ذلك من خلال محاولة إجراء انتخابات الآن، في خضم الحرب. وهم يفعلون ذلك لأنهم يعلمون أن الانتخابات الآن ستوقف الحرب وستشل البلاد لمدة ستة أشهر على الأقل".

نتنياهو: سننفذ عملية عسكرية فى مدينة رفح 

نتنياهو: إذا أوقفنا الحرب في غزة فهذا يعني إننا خسرنا

وأضاف نتنياهو: "لذا، لنكن واضحين، إذا أوقفنا الحرب الآن قبل تحقيق جميع أهدافها، فهذا يعني أن إسرائيل خسرت الحرب، ولن نسمح بذلك. ولهذا السبب، يجب ألا نستسلم أمام هذه الضغوط ولن نستسلم لها".

وقال نتنياهو: “ولأصدقائنا في المجتمع الدولي أقول: هل ذاكرتكم قصيرة إلى هذه الدرجة؟ هل نسيتم بهذه السرعة يوم 7 أكتوبر ، أفظع (مذبحة) ارتكبت ضد اليهود منذ المحرقة؟

وتساءل "هل أنتم مستعدون بهذه السرعة لحرمان إسرائيل من حقها في الدفاع عن نفسها ضد حماس؟ هل فقدتم ضميركم الأخلاقي بهذه السرعة؟"

وردا على تصريحات نتنياهو، أصدر رئيس المعارضة يائير لابيد بيانا في وقت لاحق يوم الأحد قال فيه: "نتنياهو، ذاكرتنا في الواقع ليست معيبة. نحن نتذكر من (بنى وموّل حماس)، ونتذكر من كان رئيسا للوزراء في 7 أكتوبر، نتذكر ذلك معك". سنخسر الحرب ولن نعيد الرهائن.

وأضاف لابيد: "نتذكر أيضًا أن إجراء الانتخابات الآن هو السبيل الوحيد لتعزيز الجيش الإسرائيلي، وتجنيد الحريديم، وإعادة تأهيل علاقتنا مع الأمريكيين".

مصر: نطالب إسرائيل بوقف سياسات العقاب الجماعي ضد سكان غزة

وفي سياق آخر، طالبت مصر إسرائيل بضرورة وقف سياسات العقاب الجماعي ضد سكان قطاع غزة، بما في ذلك الحصار والتجويع والاستهداف العشوائي للمدنيين وتدمير البنية التحتية، في انتهاك كامل لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

مصر: نحذر من مخاطر القيام بأية عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية

كما جددت مصر التحذير من مخاطر القيام بأية عملية عسكرية في مدينة رفح لعواقبها الإنسانية الوخيمة التي ستلحق بالمدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى رفح باعتبارها الملاذ الآمن الأخير داخل القطاع، معتبرة أن الإقدام على هذا الإجراء رغم التحذيرات والرفض الدولي له، يعكس عدم الاكتراث بأرواح المدنيين الأبرياء، ويُعد مخالفةً جسيمةً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وجددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية المؤثرة، ومجلس الأمن، بالاضطلاع بالمسئولية القانونية والإنسانية من خلال المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومنع سيناريو التهجير من التحقق بكافة السبل، ووضع حد للإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وبكافة السبل إلى داخل القطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي