عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تبحث اليوم خطة الحكومة للتعامل مع مياه الأمطار هذا العام

لجنة الزراعة بمجلس
لجنة الزراعة بمجلس النواب

تعقد لجنة الزراعة بـ مجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، اجتماعا اليوم لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن خطة الحكومة للتعامل مع مياه الأمطار هذا العام.

 التعديل الثامن لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول

كما تناقش اللجنة، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 50 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الثامن لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، ولجنة العلاقات الخارجية.

رئيس زراعة النواب: زيادة سعر توريد القمح لـ 2000 جنيه تأكيد علي دعم الدولة للمزارعين ورد قوى علي المغرضين

وفي وقت سابق، ثمن النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، قرار مجلس الوزراء، بشأن زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلي 2000 جنيه للأردب،  وذلك بعدما سبق وأعلنت الحكومة عن سعر استرشادى لتوريد القمح في بداية الموسم ب 1600 جنيه للأردب،  كسعر ضمان، مشيرا إلي أن قرار اليوم بالزيادة يعد رسالة واضحة من الدولة للمزارعين باستمرار تقديم الدعم والمساندة والتشجيع علي زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلي 2000 جنيه للأردب

وأضاف الحصري في تصريحات له اليوم يرصدها تحيا مصر، أيضا قرار الزيادة يعد رد قوى علي المغرضين الذين كانوا يروجون بأن لن تكون هناك زيادة في أسعار التوريد، وذلك بهدف عزوف المزارعين عن زراعة القمح، مشيرا إلي أنه سبق ودعا في ذلك الوقت المزارعين لعدم الاستماع لمثل تلك الشائعات، مطمئنا إياهم بأن من المتوقع وجود زيادة لن تقل عن ٢٠ في المائة، وهو ما حدث بالفعل.

وأوضح الحصري، أن الدولة كانت واضحة عندما أعلنت سعر ضمان في بداية الموسم، حيث أعلنت عن أن ذلك السعر ليس سعر نهائى، وأن من المقرر تحريكه وفقا للأسعار العالمية، متابعا، ويحسب للحكومة حاليا اتخاذها قرار  بزيادة أسعار التوريد رغم انخفاض الدولار .

وتابع الحصري، أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين علي توريد المحصول، وكذلك التوسع في زراعة القمح في الموسم الجديد، والحرص على توريده، حيث يعد ذلك السعر مناسبا للفلاح، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي