عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة الشيوخ توصي بمشاركة الوزارات في إجراءات الوقاية من هجوم الجراد.. والجبلي: حماية للأمن القومي

 لجنة الزراعة والري
لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء أمس، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، اقتراح برغبة مقدم من النواب د أحمد جلال أبو الدهب واللواء مجدى القاضي ود محمود أبو سديرة، بشأن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى للوقاية من هجوم أسراب الجراد وتأثيرها على الزراعة المصرية.

تعرض مدن محافظة البحر الأحمر لهجوم شرس من أسراب الجراد الصحراوي الأصفر القادمة من السودان

وفي بداية الاجتماع، أكد النواب مقدموا الاقتراح برغبة، تعرض مدن حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، لهجوم شرس من أسراب الجراد الصحراوي الأصفر القادمة من السودان، حيث تجاوز الجراد الحدود المصرية بأعداد هائلة والتي تغطي مساحات واسعة تصل إلى عشرات الكيلومترات، وانتشر في مناطق متفرقة، مما تسبب في إلحاق أضراراً بالغة بالأشجار والزراعات الجبلية.

 لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ

واقترح النواب ضرورة التنسيق بين جميع الأجهزة المعنية، لتكثيف عمليات المسح البيئي والاستكشاف للجراد الصحراوى، كإجراء احترازي لمنع وصول أية تجمعات باتجاه الأراضى الزراعية في الدلتا ووادى النيل أو مناطق الاستصلاح الجديدة، حفاظاً على الإنتاج الزراعي، والبحث عن ظهور أي تجمعات للجراد بالوديان والجبال الوعرة بالمناطق الحدودية.

رئيس زراعة الشيوخ: يجب التعامل مع أسراب الجراد الصحراوي الأصفر بأهمية لارتباطه المباشر بالأمن الغذائى الذى يعد أمن قومى

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى، في كلمته التي رصدها موقع تحيا مصر،  أهمية ذلك الموضوع نظرا لارتباطه المباشر بالأمن الغذائى الذى يعد أمن قومى.

وقال الجبلي، أن خطورة ذلك الجراد تكمن في عدم وجود قواعد ثابتة  لمواعيد ومناطق دخوله للبلاد، ما يتطلب الاستعداد الدائم وسرعة التعامل مع أى حالات يتم رصدها.

وأيده النائب محمد السباعى، وكيل لجنة الزراعة والرى، مشيرا إلي أهمية التعامل مع ذلك الملف باعتباره أمن قومى، وأن نخرج من الاجتماع بتوصيات قابلة للتنفيذ تساعد في زيادة القدرة علي مواجهة ذلك الجراد.

فيما دعا النائب محمود أبو سديرة، إلي أهمية دراسة الأثر البيئى للمبيدات المستخدمة في مواجهة ذلك الجراد.

الجراد الصحراوي من الآفات العابرة للحدود

وقال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية للمكافحة بوزارة الزراعة، أن الجراد الصحراوي من الآفات العابرة للحدود، و له بلاد محددة يتكاثر فيها، وأنه كثيف التكاثر حيث تضع الجرادة الواحدة  نحو 500 بيضة، ويتم انتقاله عبر الرياح في شكل أسراب.

وأضاف، هناك مواسم للانتقال، وأن رجال المكافحة في عملية مسح دائم ومتواجدين في المناطق المتوقع أن يدخل منها الجراد.

وتابع، فوجئنا في شهر 11 الماضي،  دخول أسراب من الجراد في منطقة حلايب وشلاتين، وتم حصرها و التعامل بشكل جيد، ولكن يتم دخول أسراب ثانية، ووصلنا إلى 82 سرب جراد.

وأضاف، نسيطر علي الوضع نتيجة الاستجابة السريعة، مشيرا إلي سعيهم للتنسيق مع منظمة الفاو للحصول على دعمها في ذلك الملف.

 الدكتور أحمد رزق يطالب  بزيادة موازنة إدارة المكافحة ودعمها بالكوادر البشرية

كما طالب بزيادة موازنة إدارة المكافحة ودعمها بالكوادر البشرية لنتمكن من القيام بدورها.

وأيده النائب عبد السلام الجبلي، مؤكدا أهمية العنصر البشرى والموارد المالية، قائلا،: مهما صرفنا في المكافحة، فهو لاشئ مقابل الحفاظ علي الانتاج الزراعى وحماية الأمن الغذائي.

 لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ

ودعا النائب محمود أبو سديرة، بأن يكون لوزارت للتنمية المحلية والبيئة اسهامات في ذلك الملف، بالإضافة إلي مشاركة القرى السياحية علي سواحل المحافظات.

واقترح النائب عبد الفتاح دنقل،  فرض رسم بسيط علي كل فدان زراعة،  يتم تخصيصه للمكافحة.

ملف الجراد من الملفات الهامة بوزارة الزراعة

وقال د عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن ملف الجراد من الملفات الهامة بوزارة الزراعة، مؤكدا وجود متابعة يومية مع الدول المجاورة التى ينتقل منها الجراد.
وأشار إلي أن الوزارة سارعت بالتعامل مع واقعة دخول الجراد في شهر نوفمبر الماضي، حيث وجه وزير الزراعة بسرعة شراء كميات المبيدات اللازمة بالأمر المباشر، حفاظا علي الإنتاج الزراعي.

وتابع، نقوم برصد أسراب الجراد والمقاومة في تفس اليوم ومتابعة ما يحدث، حيث بلغت نسبة المكافحة ٩٥ في المائة

وردا علي سؤال النواب، أكد أن  المبيدات المستخدمة من  الموصى بها دوليا.

وأوصت اللجنة بدعم وزارة الزراعة في ذلك الملف ومشاركة باقي الوزارات المعنية منها التنمية المحلية والبيئة في إجراءات الوقاية.

تابع موقع تحيا مصر علي