عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرار تكفل به السيسي.. هل تنخفض أسعار السكر في السوق؟

أسعار السكر
أسعار السكر

بعد حديث الرئيس السيسي عن أزمة السكر، وتوجيهه الحكومة بتوفيره في السوق، وبينما اتخذت الحكومة العديد من القرارات المهمة لمواجهة ارتفاع أسعار السكر، يتساءل المواطنون، متى تنخفض أسعار السكر في السوق، خاصة بعد الارتفاع الكبير وغير المبرر في الأسعار، وعدم توافره في بعض الأماكن.

وفي ضوء توجيهات الرئيس السيسي، اتخذت الحكومة العديد من القرارات المهمة التي من شأنها مواجهة أزمة ارتفاع أسعار السكر في السوق، والذي تخطى حاجز ال 60 جنيها في بعض المناطق، بينما يسجل سعره في المنافذ الحكومية نحو 27 جنيها، ويجد المواطنون صعوبة كبيرة في العثور على السكر.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع تحيا مصر الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في ضوء توجيهات الرئيس السيسي، من أجل مواجهة ارتفاع أسعار السكر في السوق، وهل تنخفض الأسعار بعد تلك القرارات التي اتخذتها الحكومة، ممثلة في وزارة الصناعة ومجلس الوزراء من قبلها.

استيراد مليون طن سكن

بعد أن طمأن الرئيس السيسي المواطن المصري بأن الحكومة سوف تستورد مليون طن سكر لمواجهة الأزمة خلال إحدى الفعاليات، قررت الحكومة اللجوء إلى الاستيراد من الخارج، واعلنت عن استيراد مليون طن من سلعة السكر خلال عام 2024 والبداية تكون باستيراد 300 الف طن لتلبية احتياجات المستهلكين واغراق السوق بالسلعة.

وبالأمس، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه تم تدبير موارد النقد الأجنبي المطلوبة لاستيراد مليون طن من السكر، مشيرا إلى أن بعض الشحنات بعد بالفعل في الوصول، وذلك لتوفير السلع خاصة وأن ندرة السكر في السوق يحدث اضطراب في الأسعار ويخلق أكثر من سعر.

واعترف رئيس الحكومة بوجود أزمة السكر وأن السعر غير طبيعي ومرتفع، مع تقديمه وعدا بمواجهة تلك الأزمة وحلها، بعد توجيهات الرئيس السيسي.

وقف تصدير

ومن الإجراءات الأخرى التي اتخذتها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصناعة، هي مد العمل بقرار حظر تصدير السكر.

ومدت مصر قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر بالقرار، ويشمل كل أصناف السكر، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

انتهاء أزمة السكر خلال أسبوعين

في سياق متصل، وعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية بانتهاء أزمة السكر خلال أسبوعين، وقد أشار الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكميلية، أن أزمة السكر ستختفي خلال 15 يوما بعد زيادة معدل إنتاج السكر من المصانع المختلفة بالتزامن مع حلول موسم حصاد البنجر.

يأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء توريد محصول البنجر من المزارعين لأكبر مصانع السكر في المنيا.

وتستهدف وزارة التموين استلام مليون طن بنجر، لإنتاج 140 الف طن سكر خلال الموسم الحالي الممتد إلى شهر أغسطس 

تابع موقع تحيا مصر علي