عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب: تهديداتي للناتو شكل من أشكال التفاوض

ترامب
ترامب

أكد المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب إن تهديداته الأخيرة لحلف شمال الأطلسي كانت في المقام الأول شكلا من أشكال التفاوض مع دول التكتل، وذلك في مقابلة بُثّت الثلاثاء.

وأثار الملياردير الجمهوري حالة من الذعر في أوروبا عندما هدد في فبراير بأنه لن يضمن بعد الآن حماية دول حلف شمال الأطلسي من روسيا إذا لم تفِ بالتزاماتها المالية.

وقوبلت هذه التصريحات بانتقادات شديدة وجّهها العديد من القادة الأوروبيين ومنافسه الديموقراطي الرئيس جو بايدن.

وقال ترامب في حديث أجراه معه نايجل فاراج، السياسي اليميني المتطرّف ومؤسس حزب إصلاح المملكة المتحدة، "إنه شكل من أشكال التفاوض".

وتعهد دونالد ترامب بالبقاء في الناتو إذا تعاملت دول الاتحاد الأوروبي مع أمريكا بشكل عادل.

وأضاف الرئيس الأميركي السابق في حديثه لمحطة "جي بي نيوز" الإخبارية البريطانية "على الولايات المتحدة أن تسدّد حصّتها، وليس حصة الجميع".

وتابع "لن ندافع عنك إذا كنت لا تدفع فواتيرك. الأمر بسيط للغاية".

إلى ذلك تفاخر ترامب بأنه أعاد تعويم خزائن حلف شمال الأطلسي بتصريحاته.

وقال "لقد باشروا الدفع بسبب تلك التعليقات التي سمعتموها قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع" دون إعطاء أي أمثلة.

تصريحات ترامب

أكد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب الاثنين، أن الولايات المتحدة أصبحت دمية في يد الصين بسبب سياسات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال ترامب في مقابلة مع سيباستيان غوركا النائب السابق لمساعده: "يمكن لروسيا وجميع الدول الأخرى أن تفعل ما تريد مع الولايات المتحدة..الصين! نحن دمية في يد الصين.. إنه (بايدن) أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا"، مؤكدا أن ضعف بايدن هو سبب كل ذلك.

وكان ترامب قد صرح في وقت سابق، بأن بايدن يدعي أنه معارض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه في الحقيقة دمية في يد الرئيس الروسي، والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقد حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية حيث حصد نسبة 87.28 % بعد فرز كامل لأصوات الناخبين.

وتجاوزت نسبة المشاركة 77.44% وهي أيضا الأكبر في تاريخ روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي.

ووجه زعماء العالم برقيات تهنئة للرئيس بوتين بالفوز الكبير الذي حققه في انتخابات الرئاسة الروسية.

وأجمعت البرقيات على أن نتائج التصويت تؤكد الدعم الكبير الذي يحظى به الرئيس بوتين في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي