عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن عام 2024 عام الحرب والانتصار

غزة
غزة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن العام الحالي سيكون عام الحرب وأيضا عام النصر بالنسبة لإسرائيل.

وكتب الوزير على شبكة "إكس" الاجتماعية: "خلال مؤتمر التخطيط السنوي لوزارة الدفاع، أكدت أن عام 2024 سيكون عام الحرب وأيضا عام النصر".

ودعا المجتمع الإسرائيلي إلى التكاتف من أجل تحقيق أهداف بلاده العسكرية في قطاع غزة.

وأضاف: "من أجل ضمان تفوقنا النوعي والكمي، سنحتاج إلى تعبئة جميع أجزاء الأمة وجميع أجزاء المجتمع. هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان انتصارنا في هذه الحملة ووجودنا ذاته في بلدنا".

وفي وقت سابق، تحدث الوزير لصالح التجنيد الأوسع الذي سيشمل جميع الفئات الاجتماعية، على سبيل المثال اليهود الأرثوذكس المتطرفين، الذين هم حاليا معفيون بحكم الأمر الواقع من الخدمة العسكرية.

اندلعت التوترات مرة أخرى في الشرق الأوسط في 7 أكتوبر 2023، بعد أن شن مسلحون من حركة حماس الفلسطينية المتمركزة في قطاع غزة توغلًا مفاجئًا على الأراضي الإسرائيلية، مما أسفر أسر أكثر من 240 إسرائيليًا بينهم نساء وأطفال وشيوخ. 

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي حصارا شاملا على قطاع غزة وشنت عمليات قصف للقطاع وبعض المناطق في لبنان وسوريا، فضلا عن عملية برية ضد حماس في قطاع غزة. كما وردت أنباء عن اشتباكات في الضفة الغربية.

تصريحات المرصد الأورومتوسطي لحقول الإنسان

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إنه تلقى إفادات بشأن تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي إعدامات ميدانية بحق مدنيين فلسطينيين نازحين داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة في إطار عملياته العسكرية المستمرة في المجمع منذ يومين.

ونقل المرصد الأورومتوسطي عن شهود عيان من النازحين أنهم شاهدوا اقتياد قوات الاحتلال 8 إلى 10 مدنيين فلسطينيين إلى منطقة مشرحة مجمع الشفاء ، ثم سمع أصوات إطلاق نار كثيف قبل أن تعود قوات الاحتلال أدراجها من دون هؤلاء المدنيين.

وعبر الأورومتوسطي عن مخاوفه من تعرض هؤلاء المدنيين لعمليات إعدام ميداني.. مبديا قلقه العميق إزاء الوضع في مجمع الشفاء الطبي والمخاطر الماثلة أمام المدنيين.

وأكد أن فريقه الميداني جمع شهادات عن استشهاد 60 إلى 80 شخصا برصاص القوات الإسرائيلية داخل مجمع الشفاء الطبي وفي محيطه منذ إعادة اقتحامه ليلة أمس الأول الإثنين.

ونوه إلى ضرورة حماية المستشفيات والمنشآت الطبية، وضرورة تحرك الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات العلاقة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الجسيمة على المستشفيات في قطاع غزة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل حصار مباني مجمع الشفاء الطبي ، وتهدد المتواجدين في المجمع باستهداف أي شخص يتحرك بشكل مباشر، حيث أطلق النازحون بالمجمع نداءات استغاثة، خشية حدوث مجزرة بحقهم.

وكان عشرات الشهداء ارتقوا جراء قصف الاحتلال مجمع الشفاء قبل يومين، حيث نشب حريق عند بوابة مجمع الشفاء الطبي خلال اقتحام قوات الاحتلال له ومحاصرته بشكل كامل، بالتزامن مع قطع الاتصالات عن نحو 30 ألف نازح داخل المجمع.

تابع موقع تحيا مصر علي