عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النفط يرتفع في التعاملات المبكرة مدعوما بانخفاض المخزونات الأمريكية

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، في التعاملات المبكرة اليوم، بعد تراجعها في الجلسة السابقة، وذلك بدعم من انخفاض مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مما يؤثر على توقعات الطلب على الوقود في المستقبل.

وبحلول الساعة 01:55 بتوقيت جرينيتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسوية مايو المقبل بنسبة 0.6 بالمئة أو 52 سنتا ووصلت إلى 86.47 دولار للبرميل، بعد انخفاضها 1.6 بالمئة أمس الأربعاء.. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو المقبل بـ 0.5 بالمئة أو 45 سنتا إلى 81.72 دولار للبرميل بعد تراجعها أيضا بنسبة 1.6 بالمئة في الجلسة السابقة. وانتهى أجل عقد أبريل أمس الأربعاء بانخفاض 2.1 بالمئة عند 81.68 دولار.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد قالت أمس الأربعاء إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفضت للأسبوع الثاني.

وهبطت المخزونات الأمريكية بشكل غير متوقع بمليوني برميل إلى 445 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 مارس.

وثبّت المركزي الأمريكي أمس الأربعاء أسعار الفائدة في نطاق 5.25 إلى 5.50 بالمئة.

وقد يعني بقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة أطول انخفاض النمو الاقتصادي، مما قد يؤثر على الطلب على الوقود في المستقبل.

تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+

ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أنها توقعت أن يدفع الطلب في الولايات المتحدة وجيانا وكندا والبرازيل نمو الإنتاج العالمي من النفط في المدى القريب مما سيعوض تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+.

وأوضحت الإدارة، في بيان، أن إنتاج أوبك+ من المنتجات النفطية المكررة سينخفض ??بمقدار مليون برميل يوميا في 2024، بينما ستنمو إمدادات الدول غير الأعضاء بقيادة الولايات المتحدة بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا.

ولفتت إلى أن المعروض العالمي من النفط والمنتجات النفطية المكررة بلغ 101.8 مليون برميل يوميا في 2023، ومن المتوقع أن يرتفع بمقدار 400 ألف برميل يوميا في 2024 ومليوني برميل يوميا في 2025 وتأتي توقعات زيادة الإمدادات بعد اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، في إطار ما يعرف باسم تحالف أوبك+، هذا الشهر على تمديد الخفض الطوعي في الإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يوميا سعيا لدعم الأسعار.

تابع موقع تحيا مصر علي