عاجل
الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة سداسية عربية أمريكية تبحث في القاهرة اليوم مبادرة سياسية للسلام بغزة

غزة
غزة

يعقد سامح شكري وزير الخارجية، مباحثات، اليوم الخميس، في بالقاهرة، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

ويشارك سامح شكري، في الاجتماع الوزاري العربي، المقرر أن يضم وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، ووزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، ووزيرة الدولة الإماراتية لشئون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

ويعقد بالقاهرة، اجتماعا بين وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية لشئون التعاون الدولي وأمين سر اللجنة التنفيذية المنظمة التحرير الفلسطينية، ووزير الخارجية الأمريكي.

ومن المقرر أن يعقد سامح شكري، مساء اليوم، بالقاهرة، مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الخارجية الأمريكي.

رد إسرائيل على مطالب حماس

هذا، وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنياع الذي زار العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال المفاوضات التى تتعلق بهدنة غزة، قد قدم مقترح رداً على مطالب حماس.

ووفق هيئة البث العبرية، فأشارت إلى أن المفاوضات تحرز تقدم ملموس، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تستمر عدة أسابيع، وربما تكون هناك جولات إضافية.

وأضافت الهيئة العبرية، بأن المفاوضين في الدوحة يحاولون أولا التوصل إلى تفاهم بشأن إطلاق سراح السجناء الأمنيين مقابل إطلاق سراح نحو 40 محتجزا إسرائيليا، مشيرة إلى أن المفاوضين سيناقشون لاحقا القضايا الأكثر تعقيدا المتعلقة بعودة السكان إلى شمال قطاع غزة.

هذا، وقال مسؤول كبير مطلع إن إصرار حماس على عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة قد يفشل  مفاوضات تبادل الأسرى، مضيفاً:" سنعرف بعد أيام قليلة، بعد رد حماس على الطرح الإسرائيلي، ما إذا كانت الحركة مهتمة بالصفقة أم أنها تتباطأ".

إسرائيل: مطالب حماس غير معقولة

كما أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى انه:" رغم الشعور بأن هناك أساسا متينا لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة الأسرى، فإنه لم يتم الاعتراف بأي تطورات إيجابية في إسرائيل هذا المساء".

وفي سياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، حسن كعبية، أمس، أن:" الوفد الإسرائيلي في قطر أخذ صلاحيات أوسع فيما يتعلق بالمفاوضات القائمة بين إسرائيل وحركة حماس والوسطاء بشأن تبادل المحتجزين ووقف الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي".

وأضاف كعبية أن “الجولات ما زالت مستمرة،  وقد أخذ صلاحيات أوسع للتفاوض لن يتم وقف إطلاق النار بشكل شامل أو الانسحاب حتى القضاء على حماس”، واصفاً شروط الأخيرة بأنها "غير معقولة".

تابع موقع تحيا مصر علي