عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة وزورق حوثيين في البحر الأحمر|تفاصيل

مدمرة أميركية في
مدمرة أميركية في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن قوات التحالف نجحت فى تدمير طائرة وزورق حوثيين في البحر الأحمر، ويأتي ذلك الهجوم ضمن ضربات متكررة تشنها الجماعة المدعومة من (إيران) باستهداف السفن الإسرائيلية أو الداعمة لها لاسيما الأمريكية والبريطانية في محاولة للضغط على إسرائيل لوقف الحرب في قطاع غزة، ورفع الحصار عن المدينة الفلسطينية.

تدمير طائرة وزورق حوثيين في البحر الأحمر

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نشرته عبر منصة إكس ورصده موقع تحيا مصر:" نجحت طائرة تابعة للتحالف في تحديد طائرة بدون طيار وتدميرها، كما نجحت القيادة المركزية الامريكية في تحديد زورق مسيّر وتدميره، حيث تم أطلاقهما من قبل الحوثيون المدعومين من إيران من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن". 

مدمرة أميركية في البحر الأحمر

وأضافت القيادة المركزية فى البيان أنه:" لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار للسفن الأمريكية أو قوات التحالف".

مؤكدة في البيان أن:" هذه الأسلحة تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

ومنذ 19 نوفمبر، يستهدف الحوثيون سفنا تجارية في البحر الأحمر يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي "دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر الماضي".

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية الملاحة البحرية" في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

وتشن القوات الأمريكية والبريطانية غارات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير، وينفذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات تستهدف صواريخ يقول إنها "معدة للإطلاق".

والثلاثاء الماضي، أعلن المتحدث العسكري باسم  الحوثيين في اليمن، يحيى سريع، بتنفيذ هجوم استهدف سفينة (مادو) الأمريكية فى البحر الأحمر، واستهدف ميناء إيلات بعدد من الصواريخ.

الحوثيين يعلنون شن هجوم على ميناء إيلات وسفينة أميركية

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين فى بيان مرفق بفيديو عبر منصة إكس" قمنا بشن عملية استهداف سفينة (مادو ) الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكذلك عملية استهداف منطقة أم الرشراش "ميناء إيلات" جنوبي فلسطين المحتلة بعدد من الصواريخ المجنحة، بتاريخ 19-3-2024".

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأمريكي أنه دمر سبعة صواريخ وثلاث طائرات مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن، معتبرا أنها تشكل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية.

 تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة للحوثيين

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى (سنتكوم) في بيان على منصة "إكس" آنذاك إن "قواتها تحركت دفاعا عن النفس لتدمير الصواريخ المضادة للسفن والطائرات المسيرة بالإضافة إلى ثلاث حاويات لتخزين الأسلحة".

وأضافت: "تقرر أن هذه الأسلحة شكلت تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، وهذه الإجراءات تم اتخاذها لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

تابع موقع تحيا مصر علي