عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيادة أسعار السولار والبنزين وأسطوانات الغاز

زسادة سعر السولار
زسادة سعر السولار والبنزين

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، عن زيادة أسعار السولار والبنزين بجميع أنواعه، وفقًا لمصادر صرحت لـ تحيا مصر.

وبلغت قيمة زيادة أسعار السولار والبنزين 1.5 جنيه سواء السولار أو البنزين بجميع أنواعه، وذلك بحسب القرار الصادر عن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، والمشكلة بقرار من جانب رئيس مجلس الوزراء.

زيادة سعر السولار والبنزين

زيادة سعر السولار والبنزين

ولم تقتصر الزيادة على زيادة أسعار البنزين والسولار، بل تضمنت أيضا زيادة سعر أسطوانات الغاز التجاري والمنزلي، بقيمة تراوحت ما بين 25 جنيه إلى 50 جنيه.

وفيما يلي، ينشر موقع تحيا مصر، تفاصيل زيادة أسعار السولار والبنزين والأسعار بعد الزيادة الأخيرة الصادر بها قرار رسمي يطبق من اليوم الجمعة:

سعر السولار بعد الزيادة

بلغت زيادة سعر السولار جنيه ونصف، حيث سجل ١٠ جنيه  بدلا من ٨:٥٠ جنيه

سعر بنزين 95 بعد الزيادة

بلغ سعر بنزين 95 بعد الزيادة ١٣:٥٠ جنيه بدلا من ١٢:٥٠ جنيه

بنزين 92 بعد الزيادة

بلغ سعر بنزين 92 بعد الزيادة ١٢:٥٠ جنيه بدلا من ١١:٥٠ جنيه

سعر أسطوانات الغاز المنزلي

بلغ سعر أسطوانات الغاز المنزلي بعد الزيادة 100جنيه بدلا من 75 جنيه

سعر أسطوانات الغاز التجاري
بلغ سعر أسطوانات الغاز التجاري 200 جنيه بدلا من 150 جنيه.

ضوابط تسعير السولار والبنزين

وبالتزامن مع زيادة أسعار السولار والبنزين، تجدر الإشارة إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تختص بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتين 95 بالسوق المحلى بالأسعار العالمية لبترول برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف الأخرى التى يمكن تعديلها بشكل غير دورى.

وينص القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء على أنه تتم مراجعة سعر المنتجات البترولية على النحو لوارد بالمادة الأولى من هذا القرار على ألا تتجاوز نسبة التغير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا او انخفاضا عن 10% من سعر البيع السائد حاليا.

زيادة سعر السولار والبنزين

ومه زيادة أسعار السولار والبنزين، تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع هو الأول للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية هذا العام، مع الإشارة إلى أنه في آخر اجتماع في عام 2023، قد قررت اللجنة حينها زيادة أسعار البنزين دون المساس بسعر السولار، على عكس الاجتماع السابق له الذي تم تحريك فيه سعر السولار لمرة الأولى منذ سنوات.

وتتأثر عملية تسعير المواد البترولية بثلاثة عوامل، العامل الأول هو النتعلق بسعر البترول عالميًا، والعامل الآخر يتعلق بسعر الصرف، والذي ارتفع بعد تحريره من جانب البنك المركزي، وعامل آخر يتعلق بالمؤثرات الأخرى على عملية التسعير نفسها.

تابع موقع تحيا مصر علي