عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المشرف على تدقيق اللغة الفارسية في مسلسل الحشاشين يكشف كواليس مشهد السفينة

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

تحدث الدكتور أحمد لاشين، المشرف على تدقيق اللغة الفارسية في مسلسل الحشاشين والمعروض خاليا في شاشة قنوات dmc ومنصة واتش ات الرقمية، عن ما أثير حول العمل وجدل عدم استخدام اللغة الخاصة بهذا العصر وتلك الجماعة أو استخدام اللغة العربية بدلا منها.

المشرف على تدقيق اللغة الفارسية في مسلسل الحشاشين: مكناش عارفين نفصل بين التاريخ والأسطورة

وقال أحمد لاشين، المشرف على تدقيق اللغة الفارسية في مسلسل الحشاشين خلال لقاءه مع برنامج et بالعربي والذي رصده موقع تحيا مصر: التاريخ المتعلق بجماعة الحشاشين مش ضخم، ولا موثق توثيق جيد، يعني كتب الحشاشين انتهت بهدم قلعة الموت نفسها.

مسلسل الحشاشين 

وتابع حديثه، قائلا: اللي تبقى كان بسيط وما كُتب عن حسن الصباح وجماعة الحشاشين كُتب بـ إيد أعدائهم باللغة الفارسية، والكتب لا تتعدى 8 كتب رئيسية، وكتابات المستشرقين أخدت كتير من الحكايات اللي نُسجت حول حسن الصباح والجماعة، وبقى في مساحة ضخمة من الحكايات، وما أطلق عليه الكرامات، ومابقيناش عارفين نفصل بين ما هو تاريخي أوي، أو ما هو أسطوري، والاتنين موجودين عن حسن الصباح.

أحمد لاشين يكشف تفاصيل مشهد السفينة في مسلسل الحشاشين

وتطرق أحمد لاشين بالحديث عن مشهد السفينة الذي أثار حالة واسعة من الجدل خلال فترة عرضه، حيث تسألوا عن كيف أوقفها الصباح المطر وغير من الجو في ثواني معدودة، ليقول: حسن الصباح كان له في دراسات الجو والطقس، وكان عارف أن السفينة هتقف، لكن هو قدر يقفز على المشهد ويستولى عليه ويقول أنه اللي وقفت السفينة.

مسلسل الحشاشين 

تفاصل مسلسل الحشاشين

جدير بالذكر، أن مسلسل الحشاشين من بطولة الفنان كريم عبد العزيز وأحمد عيد وفتحي عبد الوهاب ونيقولا معوض، وأحمد عيد، ومحمد عبد الوهاب، ونور ايهاب، وميرنا نور الدين ونخبة من نجوم الفن الاخرين.

ويعرض مسلسل الحشاشين في تمام الساعة التاسعة والربع مساء على شاشة قنوات dmc، بينما يعرض المسلسل على قناة dmc دراما في تمام الساعة الحادية عشر مساء، وفضلا عن عرضه على شاشات التليفزيون، فيتم عرض العمل أيضا على عدد من المنصات الإلكترونية أبرزهم منصة واتش ات الرقمية، وينقل المسلسل قصة حقيقية وواقعية حدثت في القرن الـ 11 حول جماعة تحمل نفس الاسم، أسسها رجل يدعى حسن الصباح، كان يدعون إلى دعوة جديدة وهي الباطنية او الطائفة الإسماعيلية وتختتم أحداث مسلسل الحشاشين بنهاية تلك الجماعة بعدما قامت بقتل واغتيال العديد من الحكام والأبريا باسم الدين، وبمعتقادات ومباديء خاطئة.

تابع موقع تحيا مصر علي